دول “بريكس” تدعو إلى حوار سياسي في اليمن

وكالات | 4 سبتمبر | مأرب برس :

أعربت مجموع دول “بريكس” في مشروع البيان الختامي لقمتها التاسعة المنعقدة في الصين، اليوم الاثنين، عن قلقها بشأن الأوضاع في اليمن.

ودعت مجموعة “بريكس” (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) إلى وقف إطلاق النار والبدء في حوار سياسي بين جميع الأطراف.

وفيما يتعلق بالتطورات في شبه الجزيرة الكورية، قالت دول بريكس: إن الدول الأعضاء تشجب بشدة التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية، وفي نفس الوقع أكدت على أن مشكلة برنامجها النووي يجب تسويتها فقط عبر الحوار والوسائل السلمية.

ودعت أيضا مسودة البيان، المتوقع أن تصدر بنهاية اجتماع بريكس في الصين، جميع الدول إلى تنفيذ اتفاق باريس للمناخ بالكامل.

وكان الرئيس الصيني شي جينغ بينغ قد افتتح، في وقت سابق اليوم الاثنين، القمة السنوية التاسعة لقادة دول بريكس والتي تستمر ليومين، في مدينة شيامن جنوب شرق الصين.

يذكر أن السعودية تقود عدوانا عسكريا على اليمن منذ 26 مارس 2015، قتلت وجرحت فيه آلاف المدنيين بالإضافة إلى تدمير آلاف المنازل والبنى التحتية في اليمن.

كما يفرض تحالف العدوان السعودي الأمريكي  حصارا اقتصاديا خانقا على اليمن تسبب بتردي الأوضاع الإقتصادية والصحية وانتشار الأمراض.

وأكدت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، في 29 أغسطس الماضي، أن 10 آلاف و373 مواطنا استشهدوا جراء القصف المباشر لتحالف العدوان فيما بلغ عدد الذين توفوا جراء العدوان والحصار 247 ألف مواطن نتيجة انعدام الأدوية وانتشار الأوبئة وسوء التغذية وأمراض الفشل الكلوي.

مقالات ذات صلة