جاكرتا تتدخل لوقف العنف ضد المسلمين في بورما

وكالات | 4 سبتمبر | مأرب برس :

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، أمس الأحد: إنه أرسل وزيرة خارجيته إلى ميانمار لحث حكومتها على وقف العنف ضد المسلمين الروهينجا.

وبحسب وكالة “رويترز” فقد قال الرئيس الإندونيسي: إنه أرسل وزيرة الخارجية ريتنو مرسودي إلى ميانمار لإجراء ”اتصالات مكثفة“ مع الأطراف المعنية بما في ذلك الأمم المتحدة.

وأضاف ويدودو ”وزيرة الخارجية غادرت في وقت سابق من بعد الظهر إلى ميانمار كي تطلب من حكومة ميانمار الكف عن العنف ومنعه وتوفير الحماية لكل المواطنين بما في ذلك المسلمين في ميانمار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية“.

وقال إن هناك حاجة لاتخاذ خطوات ملموسة وإن الحكومة الإندونيسية ملتزمة بالمساعدة في حل الأزمة الإنسانية وإن مرسودي ستتوجه أيضا إلى بنجلادش للتحضير لتقديم مزيد من المساعدات للاجئين هناك.

يذكر أن هجوما على سفارة ميانمار وقع في الساعات الأولى من صباح الأحد على خلفية الغضب المتزايد في إندونيسيا من العنف ضد الروهينجا المسلمين في ميانمار، ما تسبب في حريق صغير.

ونظم مجموعة من الناشطين احتجاجا يوم السبت أمام السفارة لمطالبة لجنة جائزة نوبل بسحب الجائزة من زعيمة ميانمار أونج سان سو كي.

واستمرت الاحتجاجات يوم الأحد في وسط العاصمة جاكرتا حيث دعا عشرات الأشخاص من جماعات ناشطة الحكومة الإندونيسية إلى المشاركة بفعالية في وقف انتهاكات حقوق الإنسان ضد أقلية الروهينجا.

وتقدر الأمم المتحدة أن 90 ألفا من الروهينجا فروا إلى بنجلادش المجاورة منذ بدء الجيش في ميانمار الأسبوع الماضي عملية عسكرية ضد الأقلية المسلمة.

مقالات ذات صلة