المكسيك تدين إلغاء ترامب برنامج حماية المهاجرين الشباب من الترحيل

وكالات | 6 سبتمبر | مأرب برس :

دانت المكسيك قرار البيت الأبيض إلغاء برنامجا يسمح لـ800 ألف مهاجر شاب بالإقامة والدراسة والعمل في الولايات المتحدة، معبرة عن “عميق قلقها” حيال الغموض الذي يواجهونه الآن.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الرئيس المكسيكي “بينيا نيتو” قوله على “تويتر”: إن “المكسيك تأسف بشدة لإلغاء” البرنامج المعروف باسم “داكا”.

وأضاف أن “الحكومة المكسيكية تحث السلطات الأميركية على إيجاد حل دائم وسريع يعطي وضعا قانونيا واضحا للشباب المدرجين على برنامج “داكا”.

ويستفيد نحو 625 ألف مكسيكي من الوضع الحمائي لهذا البرنامج، وفق وزارة الخارجية المكسيكية.

وقال الرئيس المكسيكي إنهم سيستقبلون “بالترحيب” في المكسيك، إذا ما تم ترحيلهم إلى البلد الذي ولدوا فيه وحيث لم يقم القسم الأكبر منهم..

من جهته قال نائب وزير الخارجية المكسيكية كارلوس سادا في مؤتمر صحافي: إن المكسيك عليها “واجب أخلاقي” لحث إدارة ترامب والكونغرس لحل الوضع القانوني الغامض للأشخاص الذين يشملهم القرار.

وأعلنت إدارة ترامب، أمس الثلاثاء، وضع حد للبرنامج الذي أقامه باراك أوباما ويحمي مئات الآلاف من الشباب المهاجرين من دون أوراق شرعية من الترحيل ويسمح لهم بالدراسة والعمل في الولايات المتحدة.

وأوضحت وزارة العدل أنه لن يتم النظر في اي طلبات جديدة اعتبارا من اليوم، ولن يتأثر مصير الذين استفادوا من هذا الوضع حتى 5 مارس 2018، أي فترة ستة أشهر تمنحها الإدارة للكونغرس ليقرر التشريع في هذه المسألة.

مقالات ذات صلة