الرئيس التركي: جولة أستانا السادسة مرحلة نهائية للتسوية السورية

وكالات | 9 سبتمبر | مأرب برس :

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، بأن جولة المفاوضات السادسة في أستانا ستكون مبرحلة نهائية للتفاوض على حل أزمة سوريا، وذلك بعد يوم من حديث موسكو عن اتفاق أطراف أستانا على إنهاء الحرب.

ونقل عن اردوغان خلال اجتماع مع نظيره الكازاخستاني، نور سلطان نزاربايف، تأكيده اكتمال المباحثات الأولية وأن الاجتماعات المقبلة ستكون بمثابة مرحلة نهائية للمفاوضات السورية.

من جهته، أكد نزاربايف أن المفاوضات السورية في أستانا ستستمر بناء على اقتراح من نظيريه، التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، وقال إنه سيشارك مع أردوغان، في قمة منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا في أستانا، غدا الأحد.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن، أمس الجمعة، أن الجولة السادسة من مفاوضات أستانا ستعقد بين الـ 13 والـ 15 من الشهر الجاري، وأن الأطراف المشاركة متفقة على إنهاء الحرب، لافنا الى ان بحث توازن القوى بين المصالح المتناقضة هو من أهم الصعوبات، معربا عن أمله في الاتفاق بخصوص منطقة خفض التصعيد الرابعة في إدلب.

وأضاف أنه يسعى إلى حوار مباشر وشامل بين المعارضة السورية والحكومة السورية في جنيف. في حين قال نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، في مؤتمر صحفي مشترك بينهما، إن رحيل رئيس الرئيس السوري بشّار الأسد ليس شرطا لاستئناف المفاوضات.

بدوره المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، كان قد أكد على المعارضة أن تدرك أنها لم تفز بالحرب. ورد رئيس وفد المعارضة السورية للمفاوضات نصر الحريري بالقول إن المعارضة لم تتلق دعوة حتى الآن إلى جنيف، واصفا تصريحات المبعوث بأنها “صادمة ومخيبة للآمال”.

وتسعى الدول الضامنة -وهي روسيا وإيران وتركيا- إلى التفاهم في أستانا على وقف إطلاق النار وتحديد مناطق خفض التوتر، في حين تستضيف جنيف مفاوضات ترمي إلى التوصل لحل سياسي عبر السلال الأربع، وهي الحكم الانتقالي والدستور والانتخابات ومكافحة ما يسمى الإرهاب.

مقالات ذات صلة