واشنطن تقدم مشروع قرار معدل بشأن فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ

وكالات | 11 سبتمبر | مأرب برس :

وزعت الولايات المتحدة، مساء الأحد، على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار معدلا لفرض حزمة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية، كما افاد دبلوماسيون.

ونقلت وكالة “فرانس برس” دبلوماسيون قولهم: إن الصيغة المعدلة تنص على فرض حظر “تدريجي” على امدادات النفط المصدرة إلى كوريا الشمالية وليس حظرا تاما وفوريا كما كان يقضي مشروع القرار الأميركي الذي نشر نصه الأربعاء.

كما يشمل مشروع القرار أيضا حظر استيراد النسيج الكوري الشمالي من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كما كانت تريد واشنطن أساسا.

في المقابل، قالت المصادر نفسها إنه بعد مفاوضات شاقة مع بكين وموسكو خصوصا، اضطرت واشنطن لتخفيف النص الأصلي حول وضع العمال الكوريين الشماليين في العالم وتفتيش السفن المتجهة إلى كوريا الشمالية.

ويتوقع أن يكون هذا النص نهائيا وأن يطرح بصيغته هذه على التصويت في الجلسة التي سيعقدها المجلس بعد ظهر اليوم بطلب من الولايات المتحدة.

وفشلت تهديدات واشنطن العسكرية في إيقاف برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية، بل على العكس سارعت كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية سادسة مؤخرا، وهو ما دفع بالولايات المتحدة باللجوء إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات جديدة بعد تهديدات بيونغ يانغ لها.

مقالات ذات صلة