واشنطن تطلب من إقليم كردستان التخلي عن مشروع تنظيم استفتاء على الاستقلال

متابعات | 16 سبتمبر | مأرب برس :

بينما يلهث إقليم كردستان العراق وراء الانفصال عن بغداد، طالب البيت الأبيض في وقت متأخر يوم امس الجمعة الإقليم بالتخلي عن مشروع تنظيم استفتاء على الاستقلال في 25 أيلول/سبتمبر الجاري.

واعتبرت واشنطن أن إجراء هذا الاستفتاء سيكون خطوة “استفزازية” و”مزعزعة للاستقرار”.

وصرحت الرئاسة الأمريكية في بيان: إن إجراء الاستفتاء سيقوض الجهود الرامية للقضاء على تنظيم داعش، وكذلك الجهود الرامية “لإرساء الاستقرار في المناطق المحررة” من التنظيم الارهابي.

وتابع البيان الذي صدر بعيد مصادقة برلمان الإقليم الكردي على إجراء الاستفتاء في 25 الجاري: “ندعو حكومة الإقليم الكردي إلى التخلي عن الاستفتاء والبدء بحوار جدي ومتواصل مع بغداد، وهو حوار لطالما كانت الولايات المتحدة مستعدة للمساهمة في تسهيل حصوله”.

ويوم أمس الجمعة صادق برلمان كردستان العراق، كما كان متوقعا، على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم الشمالي في موعده المقرر في 25 أيلول/سبتمبر.

وكان قد صوّت البرلمان الكردي الانفصالي الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991، مساء الجمعة بشبه إجماع النواب الحاضرين، على إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم الذي ترفضه بغداد مؤكدة أن تنظيم الاستفتاء إجراء غير دستوري.

وأما عن موقف الدول الإقليمية كتركيا وإيران، فقد أبدت قلقها من عملية التصويت هذه، معتبرة أنها تغذي الطموحات الانفصالية للأقليات الكردية على أراضيها.

مقالات ذات صلة