روسيا تتهم الأوروبيين بتسييس مسألة إعادة إعمار سوريا

وكالات | 22 سبتمبر | مأرب برس :

اتهم نائب وزير خارجية روسيا غينادي غاتيلوف، الخميس، الاتحاد الأوروبي بـ”تسييس” مسألة إعادة إعمار سوريا، معتبرا أن رفض الأوروبيين إبداء أي التزام طالما أن عملية الانتقال السياسي لم تنجز بعد هو أمر “غير مقبول”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن غاتيلوف قوله خلال اجتماع عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك: “إن تسييس القضايا المتعلقة بالمساعدات (الإنسانية) والتصريحات حول ضرورة انتظار نهاية العملية السياسية، أمر غير مقبول”.

يأتي هذا الاجتماع الذي ترأسته وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، على إثر مؤتمر عقد في أبريل ببروكسل وتم خلاله قطع وعود بتقديم ستة مليارات دولار من المساعدات الإنسانية للسوريين عام 2017.

وكرر الأوروبيون أنهم لن يمولوا إعادة بناء سوريا قبل تنفيذ عملية انتقال سياسي “ذات صدقية”.

وأضاف غاتيلوف “أننا نتحدث عن مصير مئات الآلاف أو حتى الملايين من السوريين الذين يعيشون في ظل ظروف صعبة جدا تفاقمت جراء عقوبات أحادية”.

وتابع “إننا نحتاج بالوقت الحالي لمساعدة إنسانية كبيرة من خلال الأمم المتحدة وقنوات أخرى، يجب إعادة بناء المدارس والمستشفيات والبنى التحتية الأساسية”.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد أكد الثلاثاء الماضي، أن بلاده والولايات المتحدة ودولا أخرى، لن تدعم عملية إعادة تعمير سوريا، إلا بعد انتقال سياسي “بعيدا عن الأ

مقالات ذات صلة