إيران تغلق مجالها الجوية أمام الرحلات من وإلى مطار السليمانية وأربيل في العراق

وكالات | 24 سبتمبر | مأرب برس :

أغلقت إيران اليوم إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل في العراق ووقف عبور الطائرات القادمة من إقليم كردستان عبر الأجواء الإيرانية بعد طلب تقدمت به الحكومة العراقية، بحسب ما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية.

وجاءت الإجراءات الإيرانية بعد فشل المساعي الأخيرة لإيران في إقناع المسئولين في كردستان بعدم إجراء الاستفتاء وإصرار المسؤولين على إجراءه بحسب تسنيم الإيرانية.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي في تصريح نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء، إن “المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عقد، صباح اليوم، اجتماعا لدراسة طلب الحكومة المركزية حول إغلاق الحدود الإيرانية مع الإقليم”.

وأضاف أنه “نظرا إلى عدم نجاح المساعي السياسية الخيرة لإيران وإصرار المسؤولين في إقليم كردستان العراق على إجراء الاستفتاء فقد تم إغلاق الحدود الجوية الإيرانية أمام الرحلات التي تنطلق من إقليم كردستان العراق وذلك بناء على طلب الحكومة العراقية في بغداد”.

وأوضح، أنه “بناء على ذلك القرار، قد توقفت جميع الرحلات الإيرانية نحو مطارات إقليم كردستان العراق أيضا”، مشيرا إلى أن القرار يتضمن إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل ووقف عبور الطائرات القادمة من إقليم كردستان العراق عبر الأجواء الإيرانية”.

وأشار كيوان خسروي أن “القرارات المتسرعة لبعض المسؤولين في إقليم كردستان العراق ستقيد قدرة التأثير والحوار البناء للكرد في سيادة العراق وستجعل امن الأكراد والعراق والمنطقة يواجه تحديات جدية أيضا”.

مقالات ذات صلة