طهران: نحترم سيادة العراق على كامل أراضيه

وكالات | 25 سبتمبر | مأرب برس :

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن إيران ملتزمة باحترام وحدة الأراضي العراقية وسيادته على كامل أراضيه، نافيا صحة خبر استدعاء القنصل الإيراني العام في أربيل.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي خلال مؤتمرة الصحفي الأسبوعي، على حرص إيران على سيادة العراق ووحدة أراضيه وعلى العملية السياسية في العراق.

وردا علي سؤال حول غلق المجال الجوي الايراني والتركي أمام اقليم كردستان العراق وهل ستفرض إجراءات أخرى شبيهة سيما علي الصعيد الاقتصادي، أجاب قاسمي بأن إيران اغلقت مجالها الجوي استجابة لطلب خطي من الحكومة العراقية، مضيفا “لا أؤكّد خبر استدعاء القنصل الإيراني العام في أربيل”.

ونفي قاسمي الأخبار التي بثتها وسائل الإعلام الغربية حول قصف الطائرات الإيرانية أراضي إقليم كردستان العراق، قائلا: “الأخبار التي تناقلتها، أمس الأحد، بعض وسائل الإعلام الغربية عارية عن الصحة، وتأتي في سياق إثارة زوبعة إعلامية على أعتاب استفتاء انفصال إقليم كردستان وتهدف لتمرير اهداف محددة ولتوريط إيران في بعض القضايا”.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن مواقف إيران واضحة من استفتاء إقليم كردستان، حيث أن هذا التصرف جاء في وقت غير مناسب وبدون أي منطق، خصوصا بعد نجاحات الحكومة العراقية الأخيرة في مواجهة الإرهاب.

مقالات ذات صلة