المعلم: الحكم الذاتي لأكراد سوريا قابل للتفاوض

وكالات | 26 سبتمبر | مأرب برس :

قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إن دمشق مستعدة للتفاوض مع الأكراد على مطلبهم الخاص بالحكم الذاتي في إطار حدود الدولة السورية وذلك في خطوة استرضائية في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين مختلف الأطراف في شرق سوريا.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن المعلم قوله في مقابلة مع قناة آر.تي (روسيا اليوم) إن الحكومة قد تبحث مطلب الأكراد ما إن تتحقق هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف المعلم إن السوريين الأكراد “يريدون شكلا من أشكال الإدارة الذاتية ضمن حدود الجمهورية العربية السورية، هذا الموضوع قابل للتفاوض والحوار ونحن عندما ننتهي من القضاء على داعش يمكن أن نجلس مع أبنائنا الأكراد ونتفاهم على صيغة للمستقبل”.

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية السورية على مساحة من شمال سوريا حيث أقام ما يسمى حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي يصف بالحزب الكردي الرئيسي، وحلفاؤه حكما ذاتيا منذ بدء الحرب التكفيرية المدعومة من التحالف الأمريكي عام 2011.

ويؤكد أكراد سوريا إن هدفهم هو الحفاظ على الحكم الذاتي في إطار حكم غير مركزي في سوريا ولا يهدفون إلى الاقتداء بأكراد العراق الذين أجروا يوم الاثنين استفتاء على الاستقلال فيما أكد المعلم رفض حكومته لهذا الاستفتاء قائلا إن دمشق تؤيد وحدة العراق.

يشار إلى إن ما يسمى وحدات حماية الشعب وهي تقاتل تحت لواء تحالف قوات سوريا الديمقراطية، مدعومة بشكل أساسي من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة داعش بغرض السيطرة على مناطق استراتيجية ونفطية في شرق سوريا وشمالها عبر إقامة كيان كردي سوري متناغم في علاقاته مع أمريكا وإسرائيل.

مقالات ذات صلة