صندوق النقد الدولي يشيد بالإصلاحات الاقتصادية في مصر

وكالات | 26 سبتمبر | مأرب برس :

أشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر “سوبير لال” بالإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة المصرية وقال إنها “بدأت بداية قوية جدا”.

وقال لال “كانت التدابير التي اتخذتها السلطات جريئة، ونحن نوافق على ضرورة قلب الاختلالات التي تعرقل زيادة النمو وخلق فرص العمل”.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير أن النتائج إيجابية على الرغم من أن مصر طلبت إعفاء من بعض الأهداف في يونيو، وشهدت انخفاضا أكبر من المتوقع في قيمة العملة.

لكن الصندوق قال إن التضخم ما زال يشكل خطرا على الاستقرار، موضحاً أنه “إذا ترسخ التضخم المرتفع والمستمر قد يشكل خطراً على استقرار الاقتصاد الكلي وقد يعرقل أيضا مصداقية الإطار الجديد للسياسة النقدية”.

يذكر أن التضخم في مصر سجل أعلى مستوى في 30 عاما في يوليو بعد رفع أسعار الوقود بموجب اتفاق الصندوق.

وتوقع صندوق النقد أن يتراجع العجز في ميزان المعاملات الجارية للبلاد إلى 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2017-2018 وإلى 3.8% في 2018-2019.

وأضاف أن من المتوقع وصول عجز الموازنة الأولي إلى 1.8% من الناتج المحلي وهو ما يتجاوز المستوى المستهدف في البرنامج والبالغ 1%.

وقال الصندوق إن الفجوة التمويلية في موازنة مصر لسنة 2017-2018 تبلغ ملياري دولار بعد أحدث دفعة من القرض، مشيراً إلى أن الحكومة لديها تطمينات بشأن تدبير التمويل لتلك الفترة.

مقالات ذات صلة