الحكومة الكاتالونية تعلن أن 90% من المشاركين بالاستفتاء صوتوا لصالح الاستقلال

وكالات | 2 سبتمبر | مأرب برس :

أعلنت حكومة كاتالونيا، اليوم الاثنين، أن 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء أمس الأحد اختاروا الانفصال عن إسبانيا، في حين رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي هذه النتيجة معتبرا أن الاستفتاء لم يحصل.

وقال رئيس إقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت في خطاب متلفز، مساء الأحد، في برشلونة: إن الكاتالونيين كسبوا الحق بأن تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول “الملايين” منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الإسبانية.

وأضاف بيغدمونت “يا مواطني كاتالونيا، لقد كسبنا الحق بأن تكون لدينا دولة مستقلة على شكل جمهورية”.

ودعا بيغدمونت الاتحاد الأوروبي إلى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين إقليم كاتالونيا والدولة الإسبانية، قائلا “نحن مواطنون أوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا”.

من جهته قال الناطق باسم حكومة كاتالونيا جوردي تورول في مؤتمر صحافي أن 2,02 مليون ناخاب كاتالوني صوتوا بـ”نعم” على سؤال “هل تريد أن تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟”. وأضاف أن 2,26 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء.

في المقابل شدد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، الأحد، على أن دولة القانون فرضت نفسها في كاتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء.

وبينما كانت عملية فرز الأصوات قد بدأت، قال راخوي في كلمة متلفزة “اليوم لم يكن هناك استفتاء تقرير مصير في كاتالونيا، دولة القانون تبقى قائمة بكل قوتها”.

وأشار راخوي إلى أن قوات الأمن الإسبانية “قامت بواجبها” في كاتالونيا “واحترمت تفويض القضاء” الذي حظر استفتاء تقرير المصير الذي نظمه القادة الداعون للاستقلال في كاتالونيا.

ومن شأن استقلال كاتالونيا التي تمثل نحو 19 بالمئة من الناتج الاجمالي لإسبانيا و16 بالمئة من سكانها، أن تكون له عواقب لا تحصى.

مقالات ذات صلة