“فريدوم هاوس”: الامارات الوراثية تتصدر قائمة أسوأ 10 دول في الحريات والحقوق

متابعات | 6 اكتوبر | مأرب برس :

تصدرت الامارات العربية المتحدة ترتيبا متقدما ضمن قائمة أسوأ 10 دول في العالم، وفقا للمؤشر العالمي للحريات 2017 الصادر عن مؤسسة «فريدوم هاوس» (بعد تسجيلها 20 نقطة فقط من أصل 100 نقطة على خلفية اتهامات للنظام الاماراتي بالاستمرار في انتهاك الحريات والحقوق، فضلا عن انتقادها استمرار اعتقال الأكاديمي الاقتصادي ناصر بن غيث لانتقاده سياسات الحكومة، واختطافه من قبل جهاز أمن الدولة الذي يديره الانقلابي محمد بن زايد.
وكشف المؤشر الصادر عن “فريدوم هاوس” وهي منظمة غير حكومية مقرها واشنطن عن مستوى متدن لدولة الإمارات في مجال حرية الصحافة والإنترنت والحقوق المدنية، مشيرا إلى أن الامارات سجلت 20 نقطة فقط من أصل 100 نقطة، ما يعني أن الصحافة والإنترنت في الإمارات غير حرة، وفق التصنيف.
وأحرزت أبوظبي الدرجة قبل الأخيرة في مؤشر الحقوق السياسية، مسجلة الدرجة السادسة قبل الأخيرة (السابعة) والتي تمثل انعدام الحريات السياسية، بينما سجلت نفس الدرجة على صعيد الحقوق المدنية.
كما انتقد التقرير الحقوقي، توسيع صلاحيات محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، منذ تعرض شقيقه الأكبر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، لسكتة دماغية في العام 2014.
ويضاف هذا التقرير إلى أخرى اصدرتها منظمات حقوقية دولية كانت انتقدت التدهور الكبير في أوضاع حقوق الإنسان في الإمارات، وتزايد حالات الاعتقال التعسفي، والإخفاء القسري، وجرائم التعذيب، والمحاكمات غير العادلة.
ويقوم تقرير «فريدوم هاوس»، وهي مؤسسة مراقبة مستقلة تهتمّ بنشر الحريّة في مختلف أنحاء العالم، على قياس الحقوق السياسية بالإضافة إلى الحريّات المدنية في 195 دولة و15 إقليمًا، ويتمّ منح كل دولة أو إقليم تصنيفا بين 1 و7 انطلاقًا من الأكثر حرية إلى أقلّها.

مقالات ذات صلة