بعد فشل “باتريوت” في اعتراض الصواريخ اليمنية.. السعودية تسعى لشراء “إس 400” الروسية والبنتاغون منزعج

وكالات | 6 سبتمبر | مأرب برس :

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن انزعاجها من سعي حليفتها السعودية لشراء منظومات “إس-400” الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” فقد قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، ميشيل بالدانزا، في مؤتمر صحفي عقدته مساء الخميس، تعليقا على إعلان السعودية عن إبرامها صفقة مع روسيا حول شراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية “إس-400″، “إننا نشعر بقلق من شراء بعض حلفائنا لمنظومة إس-400، لأننا شددنا مرارا على أهمية الحفاظ على التوافق التشغيلي (لأنظمة الحلفاء) مع أنظمة أسلحة الولايات المتحدة والدول الأخرى في المنطقة، وذلك خلال تنفيذ صفقات عسكرية كبيرة خاصة بشراء الأسلحة، لأن ذلك ضروري لمواجهة التهديدات المشتركة”.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة “كومرسانت” الروسية، أن السعودية مهتمة بشراء أحدث أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية “إس-400”.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة، أن الجانب الروسي أعد مجموعة من العقود لتوريد أسلحة ومعدات روسية للرياض بما يقرب من 3 مليارات دولار. كما ذكرت قناة “سكاي نيوز” أيضا، أن موسكو وافقت على توريد أنظمة الصواريخ “إس-400” إلى المملكة، حسب موقع “لينتا.رو”.

وفي السياق أوقف الجيش الأمريكي بشكل مفاجأ اليوم الجمعة، التدريبات العسكرية مع دول الخليج، بحسب ما ذكره موقع المستوطنين 7 نقلاً عن وكالة “اسوشتد برس”.

وتأكلت مؤخرا سمعة السلاح الأمريكي بعد تعرضه للإهانة من قبل المقاتلين اليمنيين الذين وثقوا صورا ومشاهد تلفزيونية لتدميرهم فخر الصناعات الأمريكية من دبابات الأبرامز وعربات البرادلي وغيرها من الأسلحة الأمريكية المتطورة.

ومؤخرا تمكنت الدفاعات الجوية لدى الجيش اليمني واللجان الشعبية من إسقاط طائرة التجسس الأمريكية الأكثر تطورا في العالم “إم كيو ريبر” في سماء العاصمة صنعاء الأحد الماضي.

كما تمكنت القوة الصاروخية اليمنية من تحييد منظومات الدفاع الصاروخية الأمريكية “باتريوت واستطاعت الصواريخ الباليستية اليمنية ضرب العمق السعودي بما في ذلك ضرب الرياض، وضرب عاصمة الإمارات أبو ظبي دون أن تتمكن الـ “باتريوت من اعتراضها.

مقالات ذات صلة