مدريد تهدد بتعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا إذا لم يتم سحب التهديد بالاستقلال

متابعات | 8 اكتوبر | مأرب برس :

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، أنه لا يستبعد تعليق العمل بالحكم الذاتي في كاتالونيا إذا لم يتراجع قادة هذا الإقليم عن التهديد بإعلان الاستقلال عن إسبانيا.

وبحسب وكالة “فرانس برس” فقد قال راخوي في مقابل مع صحيفة “ال باييس” ردا على سؤال حول تطبيق المادة 155 من الدستور التي تتيح تعليق العمل بالحكم الذاتي في كاتالونيا، قال راخوي “لا استبعد شيئا، لكن يجب أن أفعل الأشياء في وقتها”، مضيفا “أرغب في أن يتم بأسرع وقت ممكن سحب التهديد بإعلان الاستقلال”.

وأوضح رئيس الوزراء في أول مقابلة يجريها مع صحيفة إسبانية رئيسية منذ اندلعت الأزمة بين مدريد وبرشلونة في الأول أكتوبر الجاري أن “الوضع المثالي هو ألا نضطر لاتخاذ إجراءات جذرية ولكن هذا الأمر يتطلب تصحيحا للمسار” من جانب حكومة الأقليم الانفصالي.

وشدد راخوي على أن “الوقت لا يزال متاحا” أمام قادة كاتالونيا للتراجع كي لا تضطر مدريد لاستخدام القوة ضدهم.

وجدد راخوي في مقابلته التأكيد على رفضه المطلق “النقاش في وحدة البلاد”، مشيرا إلى أنه في كل الأحوال “لن نتحدث تحت التهديد”، وذلك في الوقت الذي يمكن أن يلجأ فيه قادة الإقليم، بحسب معلومات صحافية، إلى إعلان استقلال يدخل حيز التنفيذ بعد فترة زمنية معينة.

لكن راخوي رفض رفضا باتا هذا الخيار، مؤكدا أنه سواء أكان إعلان الاستقلال يدخل حيز التنفيذ “غدا” أو “لاحقا”، فإن كل هذا “ليس مهما على الاطلاق”، مضيفا “فلنكن جديين: لا يمكن أن نبني شيئا إذا لم يزُل التهديد ضد وحدتنا الوطنية”.

مقالات ذات صلة