أردوغان: قرار تدخلنا العسكري في إدلب تنفيذا لاتفاق أستانا

وكالات | 8 أكتوبر | مأرب برس :

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن قرار التدخل العسكري التركي في إدلب جاء تنفيذاً لقرارات اتفاق أستانا وإعلان إدلب منطقة لخفض التصعيد.

ونقل عن أردوغان، قوله في ختام الاجتماع التشاوري والتقييمي لحزب العدالة والتنمية من مدينة أفيون التركية اليوم الأحد، إن “كل المدن الحدودية مع سوريا معرضة للتهديد، ولذا كان علينا التدخل”، مضيفًا أن “تركيا بدأت تطبيق قرارات أستانا، وإعلان إدلب منطقة لخفض التصعيد”.

وأضاف أردوغان أنه ينفذ اتفاق إدلب الذي اتفق عليه مع روسيا وإيران، مضيفا “إذا لم نتخذ إجراءاتنا ستسقط القنابل على مدننا”.

وشدد على أن تركيا لن تسمح بمحاصرتها عبر التهديدات القادمة من سوريا والعراق، محذرا من أن أنقرة تتخذ إجراءات بهدف منع الفصائل الكردية من الوصول عبر إدلب إلى البحر الأبيض المتوسط.

وزعم أردوغان أن نظامه مضطر إلى عرقلة ما أسماه الحزام الإرهابي المراد إنشاؤه من أقصى شمال سوريا إلى البحر الأبيض المتوسط، منوها بأنه لا يمكن السماح بتنفيذ هذا المشروع وإذا تحقق فإننا سنشهد أحداثا مماثلة لتلك التي حصلت في كوباني.

إلى ذلك أكد أرودغان قائلا “بدأنا العملية في إدلب أمس مع ما أسماه الجيش السوري الحر، وستسمر بشكل مخطط له حتى ضم إدلب لمنطقة وقف الاشتباكات”.

مقالات ذات صلة