وزير الدفاع التركي يعلن عن بقاء قوات بلاده في إدلب السورية

وكالات | 10 أكتوبر | مأرب برس :

أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اليوم الثلاثاء، عن بقاء قوات بلاده في محافظة إدلب السورية مبررا ذلك بالأمر الضروري حتى انتهاء ما وصفه بالخطر الذي يهدد تركيا.

وبدأت قوات تركية، استعداداتها لدخول المحافظة التي تسيطر عليها فصائل تكفيرية، تنفيذا لاتفاق أستانا بشأن مناطق تخفيف التوتر.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فقد تموضعت أعداد كبيرة من ناقلات جنود وعربات مصفحة تابعة للجيش التركي في قضاء ريحانلي بولاية هطاي المتاخمة للأراضي السورية، استعدادا للانتقال إلى محافظة إدلب.

وأكدت الوكالة أن التحركات استمرت منذ ليل الأحد، حيث اتجهت المعدات والعربات العسكرية إلى النقاط الحدودية مع سوريا، فور وصولها إلى قضاء ريحانلي.

وكان الجيش التركي، قد أكد أمس، بدء أنشطة الاستطلاع في المحافظة، قبل عملية عسكرية متوقعة في المنطقة المتنازع عليها، في شمال غرب سوريا.

ولفت إلى أن الخطوة شملت إقامة نقاط مراقبة، وأنه يقوم بمهامه بما يتماشى مع قواعد الاشتباك المتفق عليها في عملية أستانا، في إشارة إلى اتفاق جرى التوصل إليه الشهر الماضي في عاصمة كازاخستان.

وفي السياق ذاته نقل عن مصدر رسمي تركي قوله إن تركيا ستقدم مساعدة لما يسمى مقاتلي المعارضة السورية، تحت مزاعم تنفيذ اتفاق عدم التصعيد، الذي يهدف إلى تقليص العمليات القتالية مع القوات الموالية للحكومة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق، أن أنقرة وحلفاءها شرعوا في اتخاذ إجراءات في محافظة إدلب من أجل تأمين منطقة تخفيف التوتر المتفق عليها مع روسيا وإيران في مفاوضات أستانا.

مقالات ذات صلة