تعرّف على الفرق بين نظامي “ثاد” الأمريكي و”إس 400″ الروسي

تقارير | 11 اكتوبر | مأرب برس :

يعدّ نظام ثاد الأمريكي ونظام إس 400 الروسي من أشهر المنظومات في العالم، حيث تعمل دول العالم على اقتناء هذين النظامين الدفاعيين لقدرتهما الهائلة على التصدي لجميع الهجمات الجوية.

وفي إنفوغراف سنعرض لكم أهم الفروق بين النظامين المذكورين آنفاً:

إس 400

سننطلق بتوضيح صفات منظومة الصواريخ الحديثة للدفاع الجوي الروسي “إس- 400” (تريومف) فهي خلافا لسابقتها “إس 300 بي إم” تتصف بقدرتها على تدمير كافة أنواع الأهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية. وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.

والمثير للاهتمام أن منظومة “إس 400 ” الأكثر تطورا في العالم، وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة. وتم تصميم المنظومة في شركة “ألماس — أنتاي”. وجرى تزويد الجيش الروسي بمنظومات “إس- 400” (تريومف) اعتبارا من أغسطس عام 2007، حيث بدأت أول كتيبة مزودة بهذه المنظومات مناوبتها القتالية في ضواحي موسكو.

علاوة على ماسبق يمكن أن تزود  منظومة “إس 400” بـ 5 أنواع من الصواريخ مختلفة المهام والأغراض. وجاء صاروخ”40Н 6 Е” نموذجا أخيرا استكملت به تشكيلة المنظومة. ويستخدم هذا الصاروخ لتدمير أهداف هامة ومعقدة، بينها طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح المعادية، وذلك عن بعد 400 كيلومتر.

نظام “ثاد”

وأما عن نظام ثاد فهو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع (أرض- جو) يستعمل من قبل أمريكا وعدد من حلفائها، من المكونات الرئيسية لنظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المصمم لحماية القوات الأمريكية وحلفائها والمناطق الرئيسية المأهولة والبنية التحتية الأساسية.

ويعمل نظام ثاد في منطقة دفاع حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي، ويصمم من قبل شركة “لوكهيد مارتن” للأنظمة الفضائية وتعمل كمقاول رئيسي، أما المقاولين الثانويين الرئيسيين الآخرين فيتضمنون شركة “رايثيون” و”بوينج” و”ايروجت” و”روكيتداين” و”هانيويل بي إيه إي سيستمز” و“MiltonCAT” وشركة “أوشكوش” وشركة كاتربيلر.

يشار الى أن نظام “ثاد” دخل إنتاجه إلى مرحلة تطوير التصميم في عام 2000، وقد أجريت له أكثر من 30 تجربة حرة.

وبشأن المواصفات الفنيّة فهي كالتالي: ( الطول 17.6 م –  قطر وحدة الدفع 34 سم – قطر آلية القتل 37 سم – وزن الإطلاق 900 كجم- السرعة 2800 م/ ث- المدى أكثر من 200 كم – أقصى ارتفاع للاعتراض 150 كم- احتمالية الإصابة بأول صاروخ 0.9 – ألف كم  جهاز رادار من طراز AN/TPY-2 مدمج فى هذا النظام).

ومواصفات القاذف هي: (نوع العربة M 1075 – العدد 8 – طول العربة: 12 م والعرض  3.2 م  والوزن  مع كاملة الحمولة 40 طن).

يشار الى أن تصميم الانفوغراف مقتبس من شبكة سكاي نيوز عربية.

*الوقت التلحليلي .

مقالات ذات صلة