البطيخ، فساده، كيفية حفظه، وأسراره الأخرى

منوعات | 14 اكتوبر | مأرب برس :

يعتبر البطيخ متعة الصيف الأولى، وفي سبيل حماية صحتك وتوفير المال من المهم أن تعرف ما إذا كان البطيخ سليماً أم العكس وإن كان طازجاً وكيف يمكن حفظه ليصمد فترة أطول. هناك طريقة بديهية يمكن أن تكتشف فيها ما إذا كان البطيخ صالحاً للأكل، وهي عن طريق التحقق من تعفنه أو رائحته. كما يمكن أيضاً إستخدام تاريخ إنتهاء الصلاحية، ولكن ليس كل البائعين يضعون هذه التواريخ على البطيخ. فكيف نعرف البطيخ السليم من ذلك الفاسد؟ وكيف نحفظه بالشكل الأمثل؟

أ. تحديد علامات التلف الخارجية

1.يمكن التحقق من نمط الخطوط الخارجية على البطيخ. فالخطوط أو البقع الملونة الداكنة على البطيخ يمكن أن تشير إلى فساده. وقد تكون الأنماط أو الخطوط سوداء، أو بيضاء، أو خضراء، وقد تكون غير واضحة هذا يختلف بإختلاف نوع البطيخ.

2.يمكن تفحص لون البطيخ الخارجي. إذ يجب أن يكون البطيخ إما باللون الأخضر الصنوبري الثابت أو المخطط. البطيخ المخطط يجب أن يكون باللونين الأخضر الداكن فيما تكون الخطوط خضراء صنوبرية.

3.داخل البطيخ يجب أن يكون باللون الوردي الداكن أو الأحمر. هذه الألوان تشير إلى أن البطيخ صحي وسليم. إذا كان لون البطيخ مختلفاً (مسوّد قليلاً، على سبيل المثال)، لا تأكله.

فيما نلفت أنه يوجد أصناف مختلفة من البطيخ التي لها مظاهر داخلية مختلفة. فمثلاً أنواع كملك الصحراء، وتندرغولد، والبطيخ الأصفر، داخلها إما أصفر أو برتقالي، والمعيار هنا هو أن لا يكون اللون داكناً ومائلاً للسواد فهذا دليل على فساد البطيخ.

4.إحذر من البطيخ إذا كان داخله جافاً فعندما يفسد البطيخ يصبح لبّه هش ورقيق. وقد تجدون أن اللب قد إنفصل عن البذور، وقد يصبح البطيخ متقلصاً وإسفنجي.

5. كما أن رائحة البطيخ قبل تقطيعه تساعد أيضاً في معرفة صلاحية البطيخ. فالبطيخ الصحي والصالح للأكل يجب أن يتمتع برائحة حلوة وطازجة. وإذا كانت رائحته غريبة أو تميل إلى الحموضة فهذا يعني أنه فسد ويجب التخلص منه حتى لو كان مظهرهايوحي بغير ذلك.

ب. كيف تعرف ما إذا كان البطيخ طازجاً؟

1. أولاً من البديهي إستخدام تاريخ الصلاحية في حال تواجده وخاصة عند شراء البطيخ الجاهز للأكل أو المقطع سلفاً، فعادة ما يكون قد كتب على هذا النوع من البطيخ بأنه يستحسن تناوله قبل التاريخ الفلاني أو إستخدمه قبل التاريخ الفلاني أو يدوّن عليه تاريخ الصلاحية بشكل مباشر. لذا إنتبه لهذه المسألة وإستفد منها.

2. يجب أكل البطيخ المقطع في غضون خمسة أيام. كما يجب حفظه بشكل صحيح، فبهذا يمكن للبطيخ المقطع أو شرائح البطيخ الصمود لما يقارب الـ 3 إلى 5 أيام. لذا إجعلوا تناولها أولوية لمنعه من أن يفسد.

3. يجب أكل البطيخ غير المقطع وغير المحفوظ في مكان بارد في غضون 10 أيام كحد أقصى. لأن البطيخ حتى لو لم يكن مقطعاً ولكنه غير محفوظ في مكان بارد سيفسد بعد أول أسبوع، لذا تناولوه قبل أن تنقضي هذه المدة.

4. لا تأكل البطيخ المبرّد وغير المقطع بعد 2 إلى 3 أسابيع. لأنه بعد حوالي أسبوعين، البطيخ غير المقطع حتى لو حُفظ في مكان بارد سوف يبدأ في التحول ويفسد. لتجنب فساد بطيخكم المبرد وغير المقطع عليكم أكله في غضون أسبوعين بعد شراءه.

ج. كيف نطيل العمر الافتراضي للبطيخ دون أن يفسد

1.أولاً يجدر تبريد البطيخ إن كان كاملاً أو مقطعاً لشرائح. وعادة ما يتم تبريد البطيخ على درجة حرارة  تقارب الـ 13 درجة مئوية. والحقيقة العلمية تفيد بأنه يجب تخزين الفاكهة بشكل عام على 21 درجة مئوية، وهذا سيزيد من مستويات الليكوبين والبيتا كاروتين في الفاكهة مما سيزيد في عمرها (وكلاهما من مضادات الأكسدة الهامة).

2. البطيخ المقطع يجب حفظه في وعاء محكم الإغلاق. فحقيبة أو وعاء محكم الإغلاق سيفي بالغرض. لأن هذا سيحافظ على نكهة البطيخ ونضارته. كما يمكن إطالة عمر البطيخ بلفّه جيداً برقائق الألومنيوم أو البلاستيك قبل تخزينه في مكان بارد.

3. عليكم توخي الحذر عند تجميد البطيخ فبعض المختصين ينصحون بتجنب تجميد أصلاً، وإذا ما قررتم تجميد البطيخ، ضعوه في وعاء محكم الإغلاق أو في “أكياس الفريزر” المتينة. عندها البطيخ سوف يبقى جيداً لمدة 10-12 شهراً.

مقالات ذات صلة