التكتل الأوروبي يتحدث عن فترة انتقالية مع بريطانيا بعد بريكست تمتد حتى 2020

وكالات | 24 أكتوبر | مأرب برس :

تحدث كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه في مقابلة نشرت الاثنين عن فترة انتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تمتد لغاية العام 2020 تبقى خلالها العلاقات بين الطرفين على ما هي عليه اليوم.

وأوردت وكالة “فرانس برس” قول بارنييه في مقابلة مع العديد من الصحف الأوروبية: إنه “في هذه المرحلة، ليس لدي تفويض للتفاوض على هذه النقطة (الفترة الانتقالية)، ولكن إذا توصلنا إلى اتفاق على الانسحاب المنظم لبريطانيا فان هكذا فترة، قصيرة ومؤطرة في آن معا، هي أمر ممكن”.

وأضاف في المقابلة التي نشرتها صحيفة “ليزيكو” الفرنسية على موقعها الالكتروني “سيكون أمرا منطقيا أن تغطي الفترة المالية الراهنة أي لغاية العام 2020، ستتيح لنا وقتا إضافيا بعض الشيء للتحضير للعلاقة المقبلة”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اقترحت في خطاب ألقته في مدينة فلورنسا الإيطالية في 22سبتمبر حول بريكست فترة انتقالية لمدة عامين بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

ومن المفترض أن تصبح بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019، لكن الفترة الانتقالية تعني ان العلاقات بين الطرفين يمكن أن تبقى على حالها طيلة هذه الفترة أي بعد خروج المملكة المتحدة من الكتلة الأوروبية.

غير أن بارنييه شدد في المقابلة على أن “مثل هكذا فترة انتقالية لن تكون ممكنة إلا إذا ترافقت مع الإبقاء على مجمل هيكلية التنظيم والاشراف الأوروبية، بما في ذلك المنظومة القضائية، هذا الأمر يعني بقاء الوضع الاقتصادي الراهن ومجمل التزامات المملكة المتحدة”.

وسيؤدي عدم التوصل إلى اتفاق حول الشروط التجارية لمرحلة ما بعد بريكست إلى العودة للرسوم التي تضعها منظمة التجارة العالمية.

مقالات ذات صلة