حكومة إقليم كردستان العراق تعلن تجميد نتائج الاستفتاء

وكالات | 25 أكتوبر | مأرب برس :

أعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن تجميد نتائج الاستفتاء، وفيما دعت إلى وقف إطلاق النار فورا، طالبت البدء بحوار مفتوح بين أربيل وبغداد.

تلقت السومرية نيوز، نسخة منه

وقالت حكومة الإقليم في بيان: إن “الوضع والخطر الذي يتعرض له‌ كردستان والعراق، يفرض على الجميع أن يكون بمستوى المسؤولية‌ التأريخية‌، وعدم دفع الأمور إلى حالة‌ القتال بين القوات العراقية‌ والبيشمركة‌”.

 وأوضحت أن “الهجمات والصدامات بين القوات العراقية‌ والبيشمركة منذ الـ16 من أكتوبر الحالي، وإلى اليوم، أدت إلى وقوع خسائر من الطرفين وقد تؤدي إلى حرب استنزاف وبالتالي إلى تدمير النسيج الاجتماعي بين المكونات العراقية”.

وأشارت إلى أن “القتال بين الطرفين لا يفرض انتصار أي طرف، بل يقود البلد إلى دمار شامل وفي جميع جوانب الحياة”.

 وقال البيان: إنه “من موقع المسؤولية‌ تجاه شعب كردستان والعراق، نعرض ما يلي على الحكومة‌ والرأي العام العراقي والعالمي وقف إطلاق النار فورا ووقف جميع العمليات العسكرية في إقليم كردستان”.

وأضاف بيان الحكومة “تجميد نتائج عملية الاستفتاء التي أجريت في كردستان العراق”، داعية إلى “البدء بحوار مفتوح بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية على اساس الدستور العراقي”.

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في 25 سبتمبر الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في 15 أكتوبر الماضي، على موقف الحكومة المركزية المطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء، كشرط لأي حوار مع سلطات الإقليم، فيما أكد إقليم كردستان العراق، على التمسك بنتائج الاستفتاء على الانفصال عن العراق، مرحباً بالحوار مع بغداد دون شروط مسبقة.

ووجه العبادي، في، 16 أكتوبر 2017، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، حيث تمكنت القوات الاتحادية من فرض الأمن والانتشار في جميع مناطق كركوك والمتنازع عليها في ديالى وصلاح الدين ونينوى.

مقالات ذات صلة