الخارجية الروسية: تقرير التحقيق في حادثة خان شيخون بسوريا غير مهني

وكالات | 2 نوفمبر | مأرب برس :

انتقدت الخارجية الروسية بشدة اليوم الخميس تقريرا صدر عن آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الحادثة التي شهدتها بلدة خان شيخون السورية.

 

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن رئيس قسم شؤون منع انتشار الأسلحة والرقابة على التسليح في الوزارة، ميخائيل أوليانوف أثناء مؤتمر صحفي مشترك لوزارات الخارجية والدفاع والصناعة والتجارة القول” إن توقعات موسكو بأن يكون هذا التقرير حياديا وموضوعيا لم تتحقق، واصفا التقرير بأنه سطحي وغير مهني.

 

وأضاف أوليانوف أن التحقيقات في الحادثتين الكيميائيتين اللتين وقعتا في بلدتي خان شيخون في 4 أبريل المنصرم وأم حوش في 15-16 سبتمبر 2016 أجريت عن بعد دون مجيء الخبراء إلى سوريا، وجاء التقرير نتيجة لذلك متدني الجودة للغاية.

 

ونبه الدبلوماسي الروسي إلى أن الاتهامات الموجهة إلى دمشق بالوقوف وراء حادثة خان شيخون باطلة تماما من الناحية التقنية، مؤكداً أنه إذا كانت الطائرة السورية حلقت وفق المسار الذي سجلته الولايات المتحدة فلم يكن بمقدورها توجيه ضربة إلى البلدة.

 

وأشار أوليانوف إلى أن استخدام مصطلحات “ربما” و”من الممكن” و”يمكن الافتراض” في كل صفحة أمر غير مقبول بالنسبة للتقرير الجدي والمفصل، وتابع قائلا: “قد يكون أكثر صراحة بالنسبة لآلية التحقيق إبلاغ مجلس الأمن الدولي بأنها غير قادرة على إجراء التحقيق بالجودة المطلوبة”.

مقالات ذات صلة