إبرام اتفاقيات بقيمة 30 مليار دولار بين إيران وروسيا في مجال الطاقة

وكالات | 3 نوفمبر | مأرب برس :

أعلن مدير شركة “روسنفت” الروسية “ايغور ستشين” إلى إبرام اتفاقية بقيمة 30 مليار دولار بين إيران وروسيا في مجال الطاقة، قائلا: إن التعاون مع إيران يضم عقود مقايضة مالية وتسويق النفط ومشتقاته وتدريب العمال وتحديث مصافي النفط.

وبحسب وكالة “تسنيم” الدولية فإن إيران وروسيا أبرمتا اتفاقيات للتعاون في إطار عقود استراتيجية في الطاقة بقيمة 30 مليار دولار حيث شارك فيها شركات روسية كروسنفت وغازبروم.

وقال أمير حسين زماني نيا، مساعد الشؤون الدولية لوزير النفط الإيراني، تم التوقيع على 6 عقود مؤقتة مع شركات نفطية روسية خلال زيارة الرئيس الروسي إلى طهران.

وأضاف، اتفق البلدان على أن يكون لهما تعاون استراتيجي في مجال الطاقة يضم مجالات مختلفة من توسعة الحقول النفطية والغازية الإيرانية والتعاون في مجال الأبحاث.

وذكر ايغور ستشين أن عقد هذه الشركة مع الشركة الإيرانية للنفط خطوة أولى قبل إبرام اتفاقية “بدء التنفيذ” من أجل المشاركة في مشاريع النفط والغاز الإيرانية خلال السنوات القليلة القادمة.

وأشار إلى أن الاستثمار في هذه المشاريع يقدر بـ30 مليار دولار، حيث سيجعل إنتاج الطاقة 55 مليون طن من النفط في العام بعد إكمال القدرة الاستيعابية.

وقال ايغور ستشين الذي يعتبر من المقربين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن التعاون مع إيران يضم عقود مقايضة مالية وتسويق النفط ومشتقاته وتدريب العمال وتحديث مصافي النفط.

مقالات ذات صلة