حتى أمراء العرب طالتهم فضيحة “أوراق الجنة” إليكم أبرز الأسماء

تقارير | 10 نوفمبر | مأرب برس :

لم تكد فضيحة وثائق بنما التي تضمنت ما يوازي 2.6 تيرابايت من المعلومات تغيب عن أذهان الناس حتى عادت إلينا الصحافةالاستقصائية بتسريبات جديدة تحت عنوانParadise Papers أو”أوراق الجنة”، 1.4 تيرابايت من المعلومات و13.6 مليون مستند حول شركتين من شركات الـ offshoreالموجودة في الجنات الضريبية.

الهدف الأساسي من تلك الشركات هو تمكين الشركات والأفراد من التهرب الضريبي بشكل أساسي. الأمر تم الكشف عنه نتيجة تحقيق استقصائي اشترك فيه 96 مؤسسة إعلامية في 67 بلدا، وتأتي وثائق بارادايس “أوراق الجنة” بعد 18 شهرا على عاصفة “وثائق بنما” المتعلقة بالتهرب الضريبي، وشملت الوثائق مسؤولين وشخصيات في مراكز عالمية حساسة.

التحقيق الصحافي للتسريبات الجديدة قامت به صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” بالاشتراك مع محطتي (NDR) و(WDR) الألمانيتين، وانضم له حوالي 100 وسيلة إعلام من ضمنها “الجارديان وبي بي سي ونيويورك تايمز”، فإن هذه الأوراق تضم 13.4 مليون وثيقة من ملاذات ضريبية على مستوى العالم، تضمنت أسماء أكثر من 120 سياسيًّا من نحو 50 دولة، بالإضافة إلى رجال أعمال ورياضيين وفنانين.

أبرز الحكام والأمراء العرب المذكورين بالتسريبات

نشر موقع “درج”، أحد الشركاء في التحقيق الصحافي القائم، أسماء بعض الشخصيات العربية النافذة الذين وردت أسماءهم في تسريبات أوراق الجنة، مثل حاكم دبي: محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي: محمد بن زايد، ونائب رئيس المخابرات العامة السعودية السابق الأمير: سعود بن فهد بن عبد العزيز، ووزير المالية العماني: درويش بن اسماعيل البلوشي، ونائب أمير قطر: عبد الله بن حمد آل ثاني،. بيد أن موقع الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين (ICIJ)، لم يقم بنشر كل الأسماء الواردة في الملفات حتى الآن، وسيقوم بتحديث الأسماء تباعا.

خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود
خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، هو الابن الأكبر للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود. ولد سنة 1948 شغل منصب نائب وزير الدفاع إلى أن تم اعفاؤه في 20 أبريل 2013، يملك الأمير خالد بن سلطان حاليا صحيفة جريدة الحياة اللندنية وهو الرئيس الشرفي لنادي الشباب السعودي.

الامير خالد ظهر اسمه في وثائق “أبلباي” كمستفيد من أكرون تراست ومينستريل تراست، منذ التسعينات وبداية الألفية الجديدة.كما قام الأمير بإنشاء ما لا يقل عن ثماني شركات في برمودا، تستخدم في بيع وشراء اليخوت والطائرات.

والجدير بالذكر أن شركة أكتايون المحدودة والمملوكة للأمير، والتي تتخذ من برمودا مقرا لها، تمتلك وتشرف على تشغيل يخت ضخم قُدرت أصوله عام 1997 بـ51 مليون دولار.

الملكة نور الحسين

ملكة الأردن السابقة وقرينة العاهل الأردني الراحل الملك الحسين، وأم ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، ورد اسمها في تسريبات أوراق الجنة، من ضمن الشخصيات العربية النافذة التي استعانت بخدمات شركة “أبلباي” القانونية.

الملكة نور الحسين
الملكة نور الحسين

وكشفت الوثائق أن الملكة السابقة واحدة من اثنين، من المستفيدين من شركة سوقية كبيرة “trust” في جيرسي، وفقا لوثيقة مؤرخة في أكتوبر “تشرين الأول” عام 2015، وتُظهر الملفات المسربة أن حجم هذه الشركة كان يقدر في 2015 بـ40 مليون دولار، تُدفع عوائدها للملكة السابقة طوال حياتها، كما أن هذه الشركة السوقية تمتلك عقارات في جنوب إنجلترا، تقيم فيها الملكة مقابل الحفاظ عليها.

وبحسب وثائق “أبلباي” المسربة، فإن الملكة هي المالك المستفيد من شركة استثمار وهمية أخرى في جيرسي، كانت أصولها تقدر بـ18.7 مليون دولار في عام 2015.

الشخصيات الأجنبية المذكورة

عندما بدات وثائق “أوراق الجنة” تتسرب حملت معها أسماء شخصيات كبيرة ونافذة في الغرب وأسماء بعضها جاء صادما للبعض كالملكة إليزابيت الثانية وكشفت الوثائق عن استثمار 10 ملايين جنيه إسترليني (13.1 مليون دولار) من أموال الملكة إليزابيث الثانية في ملاذات ضريبية، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وصحيفة الغارديان المشاركتان في البحث الاستقصائي أن أموال الملكة استُثمرت في جزر كايمان وبرمودا من قبل “دوقية لانكاستر” وهي صندوق استثماري خاص مسؤول عن إدارة أموال الملكة وعائداتها.

الملكة اليزابيت الثانية
الملكة اليزابيت الثانية

وذكرت التسريبات اسم وزير التجارة في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ” ويلبر روس “، الذي احتفظ بأسهم في شركة شحن تكسب ملايين الدولارات سنويا لنقل النفط و الغاز و تتعامل مع شركة طاقة روسية، تضم قائمة مالكي الأسهم فيها صهر فلاديمير بوتين، بالإضافة لشخصين آخرين يخضعان لعقوبات أمريكية.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة