وكالة الطاقة الذرية تؤكد مجددا التزم إيران بالاتفاق النووي

وكالات | 10 نوفمبر | مأرب برس :

جدد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو” التأكيد على أن طهران تمتثل لاتفاق عام 2015 النووي، وذلك خلال اجتماع مع سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، بحسب بيان صادر عن الوكالة.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الوكالة قولها في بيان، الخميس،: إن هايلي وأمانو “بحثا في قيام الوكالة بالتحقق من تنفيذ إيران لالتزاماتها النووية، ومراقبتها لهذا التنفيذ”.

وكرر أمانو القول إن الاتفاق “يمثل مكسبا كبيرا للتحقق من الأنشطة النووية”، مؤكدا أن “التزامات” إيران “يتم تنفيذها”.

وأكد أمانو لهايلي أن الوكالة “دخلت حتى الآن إلى كل المواقع التي تحتاج لزيارتها” في إيران، وأنها ستواصل العمل “بحياد وواقعية”.

وهذا هو الاجتماع الثاني بين هايلي وامانو بعد لقاء في أغسطس بينهما في مقر الوكالة بفيينا حيث دعت هايلي وقتذاك الى فرض مزيد من الضوابط على إيران.

بعد ذلك اللقاء، قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أكتوبر بالإعلان عن عدم اقراره بالتزام إيران بالاتفاق النووي، وحذر من أن واشنطن قد تنسحب “من أحد أسوا” الاتفاقات في التاريخ، تاركا مصير هذا الاتفاق في يد الكونغرس.

من جهتها أعربت البعثة الأمريكية إلى الأمم المتحدة عن تقدير هايلي “لخبرة” الوكالة و”مهنيّتها”.

وأكدت هايلي دعم الولايات المتحدة للوكالة “في إجراء عمليات تحقق قوية للأنشطة النووية في إيران”، مشددة على أهمية “دخول الوكالة بشكل كامل وشفاف” الى المواقع الايرانية.

ويزور أمانو حاليا الولايات المتحدة حيث التقى أعضاء في الكونغرس، ومن المقرر أن يلقي خطابا الجمعة في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة