ماكرون يطلب مساعدة مالية من السعودية لقوات تديرها فرنسا في الساحل الإفريقي

وكالات | 11 نوفمبر | مأرب برس :

أعلن قصر الإليزيه، أمس الجمعة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اجتماعهما في الرياض الخميس مساعدة مالية للقوة العسكرية المشتركة بين الدول الخمس في منطقة الساحل الإفريقي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الرئاسة الفرنسية قولها: إن “هناك استعداد من جانب السلطات السعودية لدعم قوة الدول الخمس في الساحل في إطار اجتماع الدعم المقرر في بروكسل في 14 ديسمبر”.

وتشير التقديرات إلى أن القوة ما زالت بحاجة لتمويل قدره 100 مليون دولار.

وتدعم فرنسا تشكيل قوة عسكرية مشتركة من دول الساحل الافريقي (موريتانيا، مالي، بوركينا فاسو، تشاد والنيجر) لمكافحة ما يسمى الإرهاب في المثلث الحدودي بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر الغني بالثروات المعدنية.

وسيؤكد الاتحاد الأوروبي دعمه لهذه الدول الخمس خلال اجتماع سيعقد في بروكسل في 14 ديسمبر وسيشارك فيه قادة هذه الدول ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في سبتمبر المساهمة بمبلغ 50 مليون يورو لدعم هذه القوة العسكرية المشتركة التي قامت الأسبوع الماضي بأول عملية لها.

وفي البدء قدّرت الموازنة التشغيلية لهذه القوة بـ423 مليون يورو، لكن هذا المبلغ يمكن خفضه إلى 240 مليون يورو. ووعدت الدول الخمس الأعضاء في القوة بأن تساهم كل منها بمبلغ 10 ملايين يورو بينما وعدت فرنسا بالمساهمة بمبلغ 8 ملايين يورو. أما الولايات المتحدة فوعدت بالمساهمة بمبلغ 60 مليون دولار (51,5 مليون يورو).

يذكر أن ماكرون أجرى زيارة خاطفة إلى السعودية مساء الخميس التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وزيارة السعودية لم تكن مدرجة على جدول أعمال ماكرون بل تقررت في نفس اليوم اثناء وجود الرئيس الفرنسي في الإمارات لتفقد القوات الفرنسية هناك وللمشاركة في افتتاح متحف اللوفر أبوظبي

مقالات ذات صلة