لافروف: تواجدنا والإيرانيين في سوريا شرعي بخلاف الولايات المتحدة

متابعات | 14 نوفمبر | مأرب برس :

نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تكون بلاده قد تعهدت خلال المحادثات مع الأميركيين بضمان خروج ما أسماها “التشكيلات الموالية لإيران” من سوريا، مؤكداً في مؤتمر صحفي “حقيقة التواجد الشرعي لنا وللإيرانيين في سوريا بدعوة من الحكومة السورية، وكذلك نؤكد حقيقة التواجد غير الشرعي الذي أوجدته الولايات المتحدة”.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن “الحديث مع الأميركيين كان يدور على وجه التحديد حول عمل آلية مناطق خفض التصعيد جنوب غرب سوريا”.
وشدّد لافروف على أن “المسلحين الموالين للولايات المتحدة من مختلف المجموعات يشكلون الخطر الأكبر في سوريا”، مشيراً إلى أن تصريحات البنتاغون حول أن الولايات المتحدة لن تخرج من سوريا “تتعارض مع اتفاقيات جنيف”.
وتابع لافروف حديثه متسائلاً عن “أهداف واشنطن في سوريا”.

سفير سوريا بموسكو: مؤتمر الحوار الوطني بحاجة إلى تحضيرات جادة
في غضون ذلك، أعلن السفير السوري في موسكو رياض حداد أن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيصبح خطوة أساسية في حل الأزمة السورية، مضيفاً أن المؤتمر بحاجة إلى تحضيرات جديّة.
وقال حداد في اجتماع مع قيادة كتلة حزب “روسيا الموحدة” في مجلس الدوما (النواب) الروسي إن الجانب السوري على قناعة بأن مؤتمر الحوار الوطني سيصبح خطوة أساسية في حل القضية السورية في القريب العاجل، مشيرا إلى أهمية هذا المؤتمر للمنطقة بأكملها وليس فقط لسوريا.
وأكد السفير السوري أن المؤتمر سيهيئ الظروف الملائمة لتطوير الحوار السياسي داخل سوريا مراعاة للإرادة السياسية للشعب السوري.
وأضاف حداد أن نتائج المؤتمر تتوقف على مدى جدية العمل على تحضيره، مشيرا إلى أنه لا يمكن لهذا السبب عقد هذا المؤتمر في الـ18 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري كما كان متوقعا سابقا.‎

مقالات ذات صلة