«هآرتس»: (إسرائيل) تستخدم صحيفة «إيلاف» للتواصل مع دول الخليج

متابعات | 18 نوفمبر | مأرب برس :

تناولت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في تقرير لها قيام صحيفة «إيلاف» السعودية بإجراء مقابلة مع رئيس الأركان الإسرائيلي وقالت إن الموقع أصبح في السنوات الأخيرة الماضية قناة لتواصل المسؤولين الإسرائيليين مع الدول الخليجية.

ونشرت الصحيفة السعودية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، أول أمس الخميس، مقابلة غير مسبوقة مع رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال «غادي إيزنكوت»، الذي وصف إيران بأنها الخطر الفعلي الأكبر في المنطقة.

وأكد أن «إسرائيل» والسعودية بينهما توافق تام تجاه نوايا إيران، وأن «إسرائيل» مستعدة لتبادل المعلومات الاستخبارية مع السعوديين.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن المصادر التي شاركت في إعداد مقابلة «إيزنكوت»، أن المقابلة جرت بموافقة القادة الإسرائليين، وأن بيان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك قوله إن «إسرائيل» مستعدة لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية، لم يكن مفاجئا.

وقال المصدر: «ليس جديدا أن تقوم إسرائيل ودول الخليج بتعزيز علاقاتهما على أساس المصالح المشتركة في الشرق الأوسط، لاسيما قلقهما إزاء تحركات إيران الجريئة».

وأضاف: «تعد مقابلة رئيس الأركان رابطا آخر في سلسلة التفاعلات التي تجرى في المجمل خلف الكواليس، وليس من الضروري الإشارة إلى أنه قد اتخذت خطوات كبيرة أخرى».

وقد استخدم كل من مسؤولي قوات الدفاع الإسرائيلية والقادة الإسرائيليين مؤخرا هذه الصحيفة وموقعها قناة لعرض مواقف «إسرائيل» الرسمية تجاه القضايا المختلفة، في بعض الأحيان بناء على طلب الموقع، خصوصا في مناقشة القضايا التي تتعلق بإيران و«حزب الله».

ولم تكن مقابلة «إيزنكوت»، يوم الخميس، مع الموقع، الأولى من نوعها التي تحدث فيها مسؤولون إسرائيليون كبار مع «إيلاف» لبعث رسائل، فيما يخص سياسة «إسرائيل، إلى الحكومة السعودية والجمهور العربي.

فقد أجرى الموقع مع الوزير الإسرائيلي «زئيف إلكين»، المنتمي لحزب رئيس الوزراء الإسرائيلي، حزب «الليكود»، مقابلة أيضا باعتباره أحد أعضاء مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي في يناير/كانون الثاني 2016، وناقش إمكانية العمل مع الدول العربية وتعزيز الاتفاقات السياسية الثنائية.

وفي مايو/أيار الماضي، أجرت الصحيفة مقابلة مع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الذي حذر فيها من تسلل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى غزة.

وقبل عامين، أجرت «إيلاف» مقابلة مع «دوري جولد»، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية آنذاك، الذي كشف أن «إسرائيل» استهدفت شحنة أسلحة سورية من صواريخSA-22  كانت متجهة إلى «حزب الله».

وكان «مايكل أورين»، وهو نائب لوزير من حزب «كولانو» الوسطي، والسفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة، قد تحدث إلى الموقع، وقام بذلك أيضا مسؤول إسرائيلي كبير لم يذكر اسمه، علق في مقابلته على خبر مقتل «سمير القنطار»، أحد القادة العسكريين لـ«حزب الله» في سوريا، وحذر «حزب الله» من القيام بهجوم انتقامي.

يشار إلى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» مول صحيفة «إيلاف» التي صدرت في مايو/أيار 2001، وذلك حينما كان أميرا لمنطقة الرياض.

المصدر | الخليج الجديد + هاف بوست .

مقالات ذات صلة