مباحثات إيرانية أوروبية بشأن الاتفاق النووي وحقوق الإنسان

وكالات | 20 نوفمبر | مأرب برس :

انطلقت اليوم الاثنين الجولة الثالثة من المحادثات الأوروبية الإيرانية بشأن الاتفاق النووي الإيراني مع المجتمع الدولي، ووضع حقوق الإنسان في إيران والتي ستستمر لمدة ثلاثة أيام .

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن المناقشات التي بدأت اليوم وتستمر يومين في مدينة أصفهان بوسط إيران، يترأسها عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني، وهليجا شميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت (إرنا) أن المحادثات تشمل مواضيع مثل التجارة الثنائية بين البلدين والبيئة والطاقة، بالإضافة إلى خطط لبناء سفارة للاتحاد الأوروبي في طهران، وهي قيد البحث منذ أكثر من عامين.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن الجولة الثالثة من المحادثات المشتركة السياسية رفيعة المستوى بين إيران والاتحاد الأوروبي بدأت اليوم الاثنين في مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الإيرانية برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقجي، ومساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي السيدة هيلغا شميد.

وأضافت أن الجولة الثالثة من المحادثات رفيعة المستوى بين إيران والاتحاد الأوروبي سيستمر انعقادها غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء في محافظة أصفهان تحت عنوان “التعاون النووي “التطورات وآفاق المستقبل”.

ومن المقرر أن يهيمن الاتفاق النووي لعام 2015، الذي انتقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارا، على المناقشات غدا الثلاثاء.

ويطالب الاتحاد الأوروبي بتنفيذ الاتفاق الذي يهدف إلى منع إيران من بناء أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات عنها، وذلك على الرغم من الموقف الأمريكي من الاتفاق.

يشار إلى أن الجانبين بينهما خلافات، وخاصة فيما يتعلق بمزاعم إدانة إيران في مجال حقوق الإنسان، وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ أحكام الإعدام في البلاد.

مقالات ذات صلة