الأمم المتحدة: لا رد من التحالف بشأن طلباتنا إيصال مساعدات لليمن

متابعات | 24 نوفمبر | مأرب برس :

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إنها لم تتلق أي رد من التحالف بقيادة السعودية بشأن السماح برسو سفن مساعدات محملة بقمح وإمدادات لعلاج وباء الكوليرا في اليمن.

لكن المنظمة الأممية، حسب ما نقلت وكالة «رويترز» عن المتحدث باسمها «ينس لايركه»، حصلت على إذن من «التحالف العربي» لنقل عمال إغاثة جواً من العاصمة الأردنية عمان إلى العاصمة اليمنية صنعاء، غداً السبت.

وأضاف «لايركه»: «يأتي هذا بعد أكثر من أسبوعين على حصار هذه الموانئ. هناك أنواع مختلفة من الإمدادات الضرورية لمواجهة المجاعة وعلاج الكوليرا وتهديدات إنسانية تواجه ملايين البشر في اليمن».

ودخل اليمن مستوى جديداً من الأزمة الإنسانية الكارثية منذ أكثر من أسبوعين، عقب إعلان التحالف إغلاق كافة منافذ البلاد في أعقاب إطلاق جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) صاروخاً باليستيا باتجاه الرياض، واتهمت الأخيرة طهران بتهريبه إلى اليمن.

ورغم إعلان قيادة التحالف، أول أمس الأربعاء، إعادة فتح ميناء الحديدة (غرب) ومطار صنعاء لاستقبال الطائرات والسفن الخاصة بالأعمال الإغاثية والانسانية، إلا أن القائمين على المطار والميناء نفوا استقبال أية طائرات أو سفن محملة بالمساعدات حتى الساعة.

كان وزير الإدارة المحلية في اليمن، «عبدالرقيب فتح»، دعا المنظمات الأممية إلى إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى كافة المحافظات اليمنية عبر الموانئ والمطارات في المحافظات، إضافة إلى مطار صنعاء وميناء الحديدة بما يسهم في الوصول السريع إلى المحتاجين في كافة أنحاء اليمن.

وطالب «فتح» كافة المنظمات الإغاثية بالالتزام بتطبيق لامركزية العمل الإغاثي بما يحقق الوصول الأمثل إلى المحتاجين.

وأكد أن اللجنة العليا للإغاثة تقوم بالتنسيق مع كافة المانحين لإيصال المساعدات إلى كافة المحافظات اليمنية وترحب بكافة الجهود الرامية إلى تحسين الوضع الإنساني في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد .

مقالات ذات صلة