قطر تشتري 24 مقاتلة تايفون بقيمة 6.7 مليار دولار من بريطانيا

وكالات | 11 ديسمبر | مأرب برس :

أعلنت بريطانيا، أمس الأحد، أن قطر تعاقدت معها على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز تايفون بنحو خمسة مليارات جنيه استرليني (6.7 مليار دولار).

ونقلت وكالة “رويترز” عن شركة بي.ايه.إي سيستمز البريطانية للمعدات الدفاعية قولها: إن من المتوقع أن يبدأ تسليم الطائرات في أواخر عام 2022 وأن التعاقد يتوقف على ”شروط التمويل واستلام الشركة الدفعة الأولى وهو ما يتوقع أن يتحقق في موعد لا يتجاوز منتصف عام 2018“.

وفي مراسم جرت في الدوحة شهد وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية توقيع الصفقة التي وصفها الوزير البريطاني بأنها ”تصويت هائل بالثقة يدعم آلاف الوظائف البريطانية ويضخ مليارات في اقتصادنا“.

وقال تشارلز وودبيرن الرئيس التنفيذي لشركة بي.ايه.إي في بيان ”يسعدنا أن نبدأ فصلا جديدا في تطوير علاقة طويلة المدى مع دولة قطر والقوات المسلحة القطرية ونتطلع للعمل مع عميلنا وهو يواصل تطوير قدراته العسكرية“.

وكان وزير الدفاع القطري وقع في سبتمبر أيلول خطاب نوايا لشراء الطائرات.

ووقعت دولة قطر، الخميس الماضي 7 ديسمبر، صفقة مع فرنسا وصلت قيمتها لعدة مليارات دولار لشراء 12 مقاتلة فرنسية من طراز “رافال”.

وقع الصفقة كل من الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرونوأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”.

وأبرمت قطر اتفاقا لشراء 50 طائرة إيرباص من طراز “إيه 321-نيو” مع خيار لشراء 30 طائرة إضافية، بالإضافة إلى خطاب نوايا لشراء 490 مركبة مدرعة من نكستر الفرنسية.

وشملت الصفقة الفرنسية القطرية تكليف الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية بمهمة بناء قطار أنفاق مدينة الدوحة وترامواي مدينة لوسيل.

مقالات ذات صلة