غوتريش يصف العدوان على اليمن بالحرب العبثية

وكالات | 11 ديسمبر | مأرب برس :

وصف الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، مساء الأحد، لأول مرة أن العدوان السعودي الأمريكي على اليمن بـ”الحرب العبثية، داعيا لإيقافها.

وبحسب وكالة “فرنس برس” فقد قال غوتريش لمحطة “سي إن إن” بلهجة صريحة غير معتادة “أعتقد أنها حرب عبثية.

 وأضاف “أعتقد أنها حرب ضد مصالح السعودية والإمارات وشعب اليمن” حد وصفه.

وتابع “ما نحتاج إليه هو حل سياسي”.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الدعوة لإنهاء “الحرب العبثية” على اليمن، معربا عن أمله أن تضغط الادارة الاميركية على السعودية لتخفيف الأزمة الانسانية المتفجرة التي تعصف باليمنيين.

ودعا ترامب الاربعاء السعودية الى افساح المجال “للدخول الكامل للمؤن والمحروقات والمياه والادوية الى الشعب اليمني الذي هو بأمس الحاجة اليها” قبل ان يضيف “لا بد ان يتم ذلك على الفور لأسباب انسانية”.

كما عبر عن آماله أن يرفع تحالف العدوان السعودي الأمريكي بقيادة السعودية حصاره على مرافئ اليمن ومطار صنعاء التي أغلقها العدوان بشكل كامل في منذ 4 نوفمبر 2017 بهدف كسر إرادة الشعب اليمني.

وقال غوتيريش إن “هذه الحرب تسبب، برأيي، معاناة مروعة للشعب اليمني”،كما تضر السعودية والإمارات.

وأكد “من مصلحة الجميع ايقاف هذه الحرب”.

وتسبب العدوان السعودي الأمريكي والحصار الاقتصادي الذي بدأ في مارس 2015 باستشهاد وجرح أكثر من 36 آلف مدني بحسب إحصائيات مستقلة.

كما دمر العدوان آلاف المنازل والمرافق الخدمية والبنى التحتية والمصانع والمنشئات التجارية للبلاد ما تسبب في تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية والصحية لليمنيين.

وتصنف الأمم المتحدة الأزمة في اليمن بصفتها أسوأ الازمات الانسانية في العالم، اذ تقدر انه هناك 17 مليون يمني بحاجة للغذاء، يعاني 7 ملايين منهم خطر المجاعة فضلا عن وباء الكوليرا الذي قتل أكثر من 2000 شخص.

ورغم حجم الإجرام الكبير للعدوان بحق الشعب اليمني إلا أن المنظمة الدولية لم تحرك ساكنا بسبب هيمنت الدول الدائمة العضوية فيها على القرار حيث عقدت تلك الدول صفقات سلاح بمئات المليارات مع السعودية ودول الخليج.

مقالات ذات صلة