صحف بريطانية متعددة تكشف عن توجيه تحذيرات للسعودية والسبب اليمن؟

متابعات | 18 ديسمبر | مأرب برس :

كشفت عدد من الصحف البريطانية اليوم الاثنين عن جهود بريطانية لإرسال معونات عاجلة إلى اليمن، وسط مطالبة وزيرة التنمية البريطانية للسعودية بإنهاء منعها دخول المساعدات الإنسانية.

حيث قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية انها تحذر السعودية بأنه ربما تكون قد خرقت القانون الدولي بعرقلتها إرسال شحنات الأغذية إلى اليمن.

وكشف التقرير على لسان بيني موردونت وزيرة التنمية البريطانية أن السعودية ليست “لديها أعذار” لوقف شحنات المواد الغذائية والوقود إلى اليمن، ويمكن أن يكون ذلك خرقا للقانون الإنساني الدولي إذا ما استمرت في ذلك، وهو ما يعتبر أقوى لوم لحليف رئيسي.

وأضافت موردونت إن علاقة السعودية بالمملكة المتحدة يمكن أن تتضرر إذا لم تتحرك الرياض لتخفيف القيود، وحذرت من أن هذا الأمر يمكن أن يدفع البلد إلى “أسوأ مجاعة منذ عقود“.

وفي مقابلة مع الصحيفة البريطانية أردفت أن التحالف “ليس لديه عذر” لعرقلة الشحنات بعد فحصها، وأضافت قائلة “من الواضح جدا أن استخدام التجويع سلاحا يعد خرقا للقانون الإنساني الدولي. وما رأيته خلال زيارتي هو أن ما تُمنع هي المساعدات“.

وفي السياق نفسه نشرت صحيفة الإندبندنت أن موردونت أعلنت أن بلادها ستقدم قسائم غذائية لـ3.4 ملايين يمني لمدة شهر، و106 آلاف طن من الحبوب والوقود، للحفاظ على تشغيل المستشفيات وضخ المياه النظيفة.

وأشارت الصحيفة إلى تعليق وزيرة التنمية البريطانية على الوضع المأساوي في اليمن بأن “الآباء كل يوم يحملون أطفالهم الذين يعانون من سوء التغذية إلى المستشفى لأنهم لم يأكلوا منذ أيام، والأسر تراقب فلذات أكبادها وهم يموتون بلا داع من الأمراض القابلة للعلاج، لأنهم لا يحصلون على الرعاية الطبية“.

المصدر : الوقت .

مقالات ذات صلة