منسق الشؤون الإنسانية: الحرب العبثية في اليمن لم تؤدِ إلا الى تدمير البلد

متابعات | 28 ديسمبر | مأرب برس :

أبدى منسّق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، انزعاجه الشديد إزاء ارتفاع الخسائر في صفوف المدنيين بسبب الهجمات المتصاعدة والعشوائية في جميع أنحاء اليمن .

وقال ماكغولدريك في بيان صادر عنه اليوم تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخه منه” تشير تقارير أولية صادرة عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان أنه في 26 ديسمبر أسفرت غارات جوية على سوق شعبي مزدحم بمنطقة الحيمة في مديرية التعزية محافظة تعز عن مقتل ما لا يقل عن 54 مدنيا بينهم ثمانية أطفال وإصابة 32 آخرين بجروح بينهم ستة أطفال”.

وأضاف ” وفي 26 ديسمبر أيضا، أسفرت غارة جوية على مزرعة بمديرية التحيتا محافظة الحديدة عن مقتل 14 شخصا من نفس الأسرة، وهؤلاء الضحايا الجدد هم إضافة إلى الخسائر والإصابات التي سجلت في صفوف المدنيين خلال الأيام العشرة الأخيرة، حيث قتل 41 شخصا وأصيب 43 آخرين في غارات جوية في عدة محافظات في جميع أنحاء اليمن”.

وأشار ماكغولدريك إلى أن هذه الحوادث تظهر جليا الإستهتار الكامل بالحياة البشرية التي لا تزال جميع الأطراف، بما فيها التحالف الذي تقوده السعودية، تظهره في هذه الحرب العبثية التي لم تؤدِ إلا إلى تدمير البلد والمعاناة غير القابلة للوصف التي يعيشها الشعب اليمني، الذي يتعرض للعقاب بسبب حملات عسكرية غير مجدية.

وذكًر جميع أطراف النزاع، بما في ذلك التحالف الذي تقوده السعودية، بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بتجنيب المدنيين والبنية التحتية المدنية ويلات الصراع وبالتمييز دائما بين الأهداف المدنية والعسكرية.

وجدد منسق الشؤون الإنسانية التأكيد على أنه لا يوجد حل عسكري لهذا الصراع الذي تحمل فيه المدنيون العبء الأكبر، ولا بديل عن حل سياسي للصراع الذي تجاوز يومه الألف.

*سبأ .

مقالات ذات صلة