النيابة العامة السعودية تستحدث وظائف نسائية جديدة

متابعات | 7 يناير | مأرب برس :

تعتزم النيابة العامة السعودية توظيف «مُحققات» في مركزها الرئيسي بالعاصمة الرياض وكافة فروعها في البلاد، إلى جانب توظيف الطاقم الإداري المساند، وفقا لمصادر صحيفة «الرياض»، الأحد.

ووفقا للصحيفة السعودية، فإن هذه الفكرة تأتي في مقدمة الخطط التطويرية للنيابة العامة، لشغل فراغ كان ضروريا في تعزيز خصوصية المرأة أثناء التحقيق؛ مشيرة إلى أن هذه الوظائف المستحدثة ستتاح لحاملات التخصصات الشرعية والقانونية.

يأتي ذلك في ضوء تعديل نظام النيابة العامة في المملكة، وتوصيفها باعتبارها هيئة قضائية، ومساواة أعضائها بأعضاء السلك القضائي.

من جانبه، قال النائب العام «سعود المعجب» إن «دور المرأة في التحقيق والادعاء العام بالنيابة العامة، ينطلق من الإيمان بأهمية كفاءة وتميزها من جهة، والحاجة الملحة في تكامل ضمانات العدالة فيما يتعلق بخصوصيتها في التحقيق من جهة ثانية».

وأضاف «المعجب» في تصريحاته لـ «الرياض»، أن «بعض النساء، اللواتي يحقق معهن في مقرات النيابة، يمتنعن عن التعاون مع المحقق الرجل، ولذلك فإن هذه الخطوة مهمة للغاية في تسهيل إنجاز المعاملات الخاصة بالمرأة، وفي مرونة التعاطي مع القضايا المتعلقة بها».

وأكد النائب العام السعودي، أن تفعيل عمل المرأة في مجال التحقيق والادعاء العام بالنيابة العامة سيمكّنها من التعاطي مع قريناتها بسلاسة أكثر من المحقق لو تم تكليفه بالمهمة لوحده، حيث إن المُحققة ستكون أقدر على فهم التكوين النفسي للمرأة، وأقرب إلى الدخول معها في الحوار المفيد، خلال عملية التحقيق.

وأشار «المعجب» إلى أن عمل المرأة في النيابة العامة، سيشمل كذلك الوظائف المساندة للمُحققات، تعزيزا لخصوصية الأقسام النسائية المستقلة، كما سيشمل كذلك تقديم خدمات الاستعلامات والإرشاد للمراجعات في هذه الأقسام.

يذكر أن السلطات في المملكة، خلال الفترة السابقة، اتخذت سلسلة قرارات لصالح المرأة السعودية، بينها السماح لها بقيادة السيارات، وتخليص المعاملات الحكومية، دون موافقة ولي الأمر (الأب، الأخ، الإبن البالغ)، وتوظيفها في السلك الدبلوماسي وغيرها، وذلك فضلا عن فرض «التأنيث» في بعض الوظائف بالقطاع الخاص.

المصدر | وكالات .

مقالات ذات صلة