السماح للسعوديات بدخول ملاعب الكرة ومطالبات دولية بالكف عن ملاحقة المعارضين وسجنهم

متابعات | 10 يناير | مأرب برس :

تستقبل الملاعب السعودية، ابتداء من الجمعة المقبلة، النساء اللواتي يرغبن في مشاهدة مباريات كرة القدم من المدرجات.

ويأتي تطبيق قرار السماح للنساء بدخول الملاعب لمشاهدة المباريات في سياق سياسة الانفتاح التي تبناها ولي العهد السعودي، وأعلن عنها منذ أشهر.

وكانت السلطات السعودية رفعت الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية في 30 أكتوبر الماضي، والسماح لهن بحضور فعاليات في 3 ملاعب بالمملكة بدءا من مطلع عام 2018.

وتم اختيار استاد الملك فهد في الرياض، ومدينة الملك عبدالله في جدة، وملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، لتكون اول الملاعب التي يحق للنساء دخولها.

وأكدت وزارة الإعلام السعودية في بيان لها، اليوم الاثنين، أن السلطات حددت 3 مباريات ضمن دوري المحترفين في الملاعب الثلاثة يمكن للنساء متابعتها من المدرجات.

وكانت السعودية تمنع الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة، وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى لحضور احتفال بمناسبة العيد الوطني.

وكانت القيود التي تفرض على النساء في السعودية محل انتقاد وتوصف بأنها الأكثر قسوة في العالم، ما رسخ في الأذهان بأن النظام السعودي هو الأكثر تخلفا، مع انه يتمتع بعلاقات جيدة مع أكثر الدول انفتاحا، وتسعى الحكومة السعودية لتخفيف تلك القيود ضمن “رؤية 2030″ التي طرحها ولي العهد محمد بن سلمان عام 2016.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد أصدر في سبتمبر الماضي أمرا ملكيا سمح بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات، وسيبدأ تطبيق القرار في يونيو المقبل.

وتطالب منظمات حقوق الإنسان بعدم الاكتفاء بإصلاحات شكلية في مجال الحقوق والحريات، وتؤكد أن هذه المستجدات لن تغطي على ما تمارسه السلطات السعودية من قمع لحرية الصحافة وملاحقة المعارضين وتغييبهم في السجون.

مقالات ذات صلة