نائبة ألمانية: السعودية تشن حربا وحصارا إجراميا على اليمنيين

متابعات | 11 يناير | مأرب برس :

وصفت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية (زاكلين ناستيك) الحرب التي تشنها المملكة السعودية على اليمن بأنها “حرب عدوانية تتعارض مع القانون الدولي” ، كما وصفت الحصار الذي تفرضه قوات التحالف السعودي على اليمنيين بأنه “حصار إجرامي”.

وقالت ناستيك عضو البندستاج الألماني في مقال بعنوان (اليمن يموت والعالم صامت – حقوق الإنسان هي أيضا حقوق المقاومة) نشرته صحيفة “فرايهايت ليبه” الألمانية، اليوم الثلاثاء، إنه “منذ 3 أعوام توجد في اليمن أكبر أزمة إنسانية. ففي كل 10 دقائق يموت هناك طفل من الجوع أو الأمراض التي يمكن تجنبها ويموت الآلاف نتيجة الإصابة بوباء الكوليرا، الذي يعد الوباء الأكبر منذ عقود.”

ووصفت التدخل العسكري السعودي بأنه تسبب في “تدمير البنية التحتية بصورة كلية تقريبا أو أصبحت مشلولة وغير صالحة للاستخدام”.

وأضافت: “وقد تسبب الحصار الإجرامي الذي فرضته السعودية في تهديد ما يقدر بنحو 7 ملايين شخص في اليمن بخطر المجاعة. وغادر ما يقرب من 3 ملايين شخصا مساكنهم خوفا على حياتهم. ومن الصعب مغادرة البلد.”

وأكدت: “هذا كله نتيجة حرب عدوانية تتعارض مع القانون الدولي وتؤثر بشكل رئيسي على السكان المدنيين، وتهدف إلى خنق حق الشعب اليمني في تقرير المصير وهو في مهده”.

وحاولت البرلمانية اليسارية توصيف الحرب بالقول: “إنها حرب تشنها العائلة السعودية الحاكمة ضد اليمن، التي تعدها منذ وقت طويل الفناء الخلفي للمملكة كما تعتبرها دولة تابعة تقع تحت سيطرتها.”

واتهمت السعوديين باسترخاص حياة اليمنيين: “ولذلك فهي قد استرخصت حياة ما يربو عن 10 آلاف مدني راحوا ضحية حربها. لقد قرعت الأمم المتحدة منذ أشهر ناقوس الخطر، لأن عمليات القتل الجماعي في اليمن باتت واضحة للجميع. ولكننا لم نلحظ سوى صمت أفواه الحكومات “الغربية”. “

كما اتهمت الحكومة الألمانية بالتواطؤ في القتل وفتحت عليها النار قائلة: “وهذا الصمت هو بسبب أن الناس في اليمن ليسوا فقط ضحايا الأسرة الحاكمة السعودية، الذين لا وزن لديها لحياة الإنسان ولا حقوق الإنسان، ولكنهم أيضا ضحايا السياسة الألمانية.
فبمساعدة زوارق الدوريات الألمانية، يجري الآن فرض حصار كامل على اليمن. وفي السنوات العشر الماضية لوحدها، أصدرت الحكومات الاتحادية الألمانية تصاريح ببيع أسلحة ومعدات حربية تبلغ قيمتها نحو 3,5 مليار يورو للدكتاتورية السعودية. وفي العام 2015 تم بيع أسلحة ومعدات حربية أخرى بقيمة 270 مليون يورو. وفي العام 2016 بيعت أسلحة بقيمة 570 مليون. ومن ضمن تلك الأسلحة الطائرات المقاتلة والمروحيات والذخائر وقوارب الدوريات. كما تستخدم البنادق الآلية التي تحمل العلامة التجارية “هيكلر & كوش” ضد السكان المدنيين اليمنيين.
وبفضل الدعم الألماني، يتم الآن إنتاج هذه الأسلحة بموجب ترخيص في الرياض. وكما لو لم يكن هذا العمل السخيف كافيا، تصف الحكومة الاتحادية السعودية، على الرغم من كل الجرائم التي اقترفتها، بأنها “مرساة الاستقرار” في المنطقة.
الحكومة الفيدرالية ليست صامتة عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي التي ارتكبتها المملكة السعودية وحلفاؤها في اليمن فحسب بل هي جزء من هذه الحرب ومذنبة بالتواطؤ فيها من خلال تصديرها للأسلحة.”

وحول الدور الأميركي والأدوار التي تلعبها الدول الكبرى، قالت: “كما تشارك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا بنشاط مع السعودية في هذه الحرب. وهي مهتمة على نحو خاص بالسيطرة على المضيق الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن. وهناك جزء كبير من النقل العالمي للمواد الخام، وخاصة النفط، يمر عبر هذا المضيق. وأن توجد هناك حكومة يمنية تتعارض توجهاتها مع الجهات المستفيدة فهو أمر مرفوض بالنسبة لها. أضف إلى ذلك إصابة الأسرة الحاكمة السعودية بمرض “الإيرانويا”.”

وتناولت زاكلين ناستيك الدوافع المذهبية للسعودية، وحق اليمنيين في المقاومة ، نافية وجود أي دليل على تدخل إيراني في اليمن. وقالت: “في الأساس، نظمت الطائفة الزيدية في اليمن المقاومة لهذه الحرب. ينتمي ثلث اليمنيين على الأقل إلى هذه الطائفة الشيعية. وقد تمت محاربة هذه الطائفة عسكريا وأيديولوجيا في العقود الأخيرة بمساعدة من السعودية في اليمن. وقد ساهم تهميشهم وروح المقاومة لديهم وأجندتهم السياسية والاجتماعية إلى توعية السكان اليمنيين بأن باتوا يتمتعون بمصداقية كبيرة ويحكموا شمال اليمن.
إن جنون الخوف من عودة الشيعة، الذي هيمن منذ عقود على الممالك السنية، وخاصة السعودية، هي أيضا المبدأ التوجيهي لعملهم السياسي.
تمكنت الأسرة الحاكمة السعودية من نقل عدائها لإيران إلى اليمن أيضا. إن دعايتها واسعة الانتشار بأن إيران تقاتل بنشاط في اليمن جنبا إلى جنب مع أنصار الله الزيديين، الذي يسمون غالبا بالحوثيين، لاقت قبولا وتم استنساخها ونشرها مجددا من قبل حلفائها. في حين كانت الأسباب الحقيقية لهذه الحرب العدوانية محجوبة. وبات الحق المشروع لليمنيين في مقاومة هذه الحرب يوصف بأنه حرب بالوكالة ونزعت عنه الشرعية. يواجه الزيديون المنتمون للمذهب الديني الشيعي والأقرب إلى التوجه السني، بالقمع. وحتى الآن لا يوجد دليل واحد على التدخل العسكري لمساندتهم من جانب إيران. وهنا صدق المثل الذي يقول “الحقيقة هي أول من يموت في الحرب”.

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية عن حزب اليسار أن ” للشعب اليمني الحق في تنظيم شؤونه ومصالحه من دون تدخل خارجي. إن الحقوق المكرسة في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هي حقوق عالمية. والسياسة التي تتجاوز هذه الحقوق وحق الشعوب في تقرير المصير تتطلب مقاومة وتثير مقاومة أيضا. وتشمل حقوق الإنسان أيضا الحق في المقاومة للحصول عليها أو الدفاع عنها. هذه الصراعات هي أيضا من ضمن نضالاتنا. وعلى كل حال، فإن حكومات البلدان التي نعيش فيها تحاول كسر هذه المقاومة. ليس فقط في اليمن! لذلك، من المهم أيضا أن نقف صفا واحدا من أجل زيادة الضغط على الحكومة الفدرالية لوقف صادرات الأسلحة بصورة نهائية. ومن المهم توضيح ما يحدث في اليمن وتنظيم تضامن دولي .
واختتمت مقالها بالقول: “إن نضال الشعب اليمني من أجل حريته يجب أن يكون كفاحنا أيضا.

المصدر | الميدان .

مقالات ذات صلة