ضوء أخضر كويتي لإتمام شراء 40 مقاتلة ’’إف 18’’ الأمريكية

متابعات | 24 يناير | مأرب برس :

أكدت وسائل إعلام كويتية أن سلطات البلاد المختصة ابلغت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أنها أعطت الضوء الأخضر للمضي قدماً في صفقة شراء مقاتلات «إف 18».

وقالت صحيفة «الرأي» الكويتية أن «لجانا عسكرية متخصصة ستتابع التفاصيل المتعلقة بحجم الصفقة والاتفاقات المرفقة بها من صيانة وتدريب وقطع غيار».

وكانت الكويت طلبت توسيع الصفقة إلى 40 مقاتلة من طراز «إف/‏إي-18 إي» و«إف/‏ إي-18 إف» والمعدات الخاصة بها بقيمة تتجاوز 10 مليارات دولار، بعدما كانت في الصفقة الأولى 24 مقاتلة بقيمة 3 مليارات دولار.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» كانت وافقت، صيف العام 2015، على شراء الكويت وقطر والبحرين 76 مقاتلة أمريكية بسعر إجمالي بلغ 8 مليارات دولار.

وكانت تلك الصفقة تقضي بتزويد الكويت بـ24 مقاتلة من طراز «إف 18 سوبر هورنيت» بسعر إجمالي بلغ 3 مليارات دولار، فيما تتسلم قطر 36 مقاتلة «إف 15» بسعر إجمالي بلغ 4 مليارات دولار، أما البحرين، فكانت ستتسلم 16 مقاتلة «إف 16»، بسعر مليار دولار.

لكن أصواتاً داخل الكونغرس اعترضت على صفقة الأسلحة، خصوصاً بالشق المتعلق بقطر، فعرقل الكونغرس الصفقة بأكملها.

وقامت إدارة «أوباما» لاحقا بفصل الصفقات وتقديم بلاغين منفصلين إلى الكونغرس، واحد يطلب الموافقة على بيع الكويت 40 مقاتلة «إف 18» بإجمالي 10.1 مليار دولار، وآخر يطلب موافقة الكونغرس على بيع الولايات المتحدة قطر 72 مقاتلة من طراز «إف 15» بإجمالي 21.1 مليار دولار.

واستكملت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي «دونالد ترامب» متابعة الصفقة التي كانت جزءاً أساسيا في محادثات البلدين.

المصدر | الرأي .

مقالات ذات صلة