صحيفة “ذا هيل” الأمريكية: أنصار الله واللجان تسيطران على 100 ميل من السعودية

متابعات | 27 يناير | مأرب برس :

ذكرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية في تحليل لها، أن حركة أنصار الله واللجان الشعبية اليمنية تسيطران بالفعل على جزء من أراضي السعودية، يقدر بنحو 100 ميل مربع.

وجاء تحليل الصحيفة تحت عنوان “القصة الحقيقية لما يحدث في اليمن”، بقلم “سيمون هندرسون”، مدير برنامج الخليج الفارسي وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. حيث قال إنه “منذ اندلاع الحرب قبل حوالي ثلاث سنوات، حاول تحالف تقوده المملكة السعودية والإمارات إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، الذي يعيش في الرياض، وسرعان ما استولت القوات الإماراتية، بمساعدة من المرتزقة الكولومبيين، على مدينة عدن الساحلية الجنوبية، ولكن الحوثيين (أنصار الله) تمكنوا من السيطرة على العاصمة صنعاء، و20% من مساحة البلاد، يعيش بها 80% من السكان (البالغ إجمالا 27 مليون)”.

وأضاف “هندرسون” أن التقدم الوحيد الذي أحرزته القوات السعودية على طول الحدود الشمالية هو الاستيلاء على جيب صغير من الأراضي اليمنية بالقرب من ساحل البحر الأحمر، ولكن الواقع العسكري العام عكس ذلك.

وتابع الكاتب الامريكي أن “الحوثيين (أنصار الله) يسيطرون فعليا على قطاع من الأراضي السعودية على بعد عدة أميال عميقة على طول الحدود، من مقابل مدينة جازان إلى نجران، نحن نتحدث عن 100 ميل مربع من المملكة، وربما أكثر، وهناك بعض الجدل حول ما إذا كانت تلك المساحة يمكن وصفها بأنها محتلة أم لا، فأحيانا يقوم الجيش السعودي بغزوه”.

وأشارت “هندرسون” إلى أن “تقييمات أداء الجيش السعودي، تتراوح بين ضعيفة ومهينة ومروعة”.

كما تحدثت الصحيفة عن الصواريخ الباليستية التي تستخدمها أنصار الله في “قصف مواقع سعودية هامة، وفي عمق المملكة”.

وفي 26 آذار عام 2015 أعلنت السعودية تشكيل تحالف عربي لشنّ عدوان على الشعب اليمني راح ضحيته الآلاف.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة