العراق يعتزم بناء مصفاة نفط في ميناء الفاو على الخليج

وكالات | 29 يناير | مأرب برس :

قالت وزارة النفط العراقية على موقعها الالكتروني، اليوم الاثنين إن العراق يعتزم بناء مصفاة نفط في ميناء الفاو على الخليج مع شركتين صينيتين، وينوي دعوة الشركات الاستثمارية قريبا لبناء مصفاتين أخريين.

ووفقا لوكالة “رويترز” فقد أوضحت الوزارة أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة التي ستُبنى في الفاو ستبلغ 300 ألف برميل يوميا وستضم وحدة للبتروكيماويات.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة النفط عن المباشرة بتأهيل وحدة صلاح الدين الانتاجية الثانية في مصفى بيجي بمحافظة صلاح الد ين، موضحة أن تشغيلها سيكون نهاية العام الحالي 2018.

وتخطط الوزارة لبناء مصفاتين أخريين، بطاقة إنتاجية 150 ألف برميل يوميا لكل منهما، في الناصرية بجنوب العراق وفي محافظة الأنبار بغرب البلاد.

كما يسعى العراق لبناء مصفاة ثالثة بطاقة 100 ألف برميل يوميا في القيارة بالقرب من مدينة الموصل الواقعة في شمال العراق والتي تمت استعادتها من “داعش” العام الماضي.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية، وتقلصت الطاقة التكريرية للعراق حين استولت جماعة “داعش” التكفيرية على أكبر مصفاة للنفط بالبلاد في بيجي شمالي بغداد في 2014.

واستعادت القوات العراقية بيجي في 2015، لكن أضرارا جسيمة لحقت بالمصفاة، وتعتمد العراق في الوقت الراهن على مصفاة الدورة في بغداد ومصفاة الشعيبة في جنوب البلاد.

مقالات ذات صلة