ترامب يتوعد الاتحاد الأوروبي بحرب تجارية.. ويعلن استمرار داعش

متابعات | 29 يناير | مأرب برس :

في تصريحات جديدة صادمة له، توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتصدي لسياسة الاتحاد الأوروبي التجارية “غير العادلة تماما” تجاه بلاده، بحسب تعبيره.

وجاءت توعدات ترامب خلال مقابلة تلفزيونية شاملة على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس، معتبراً أن هناك ضرورة لفرض قواعد تجارية أكثر صرامة وهو ما طالب به الاتحاد الأوروبي، كما وقع في الأسبوع الماضي قانونا يفرض تعريفات جمركية بنسبة 30 في المئة على الألواح الشمسية التي يتم استيرادها ضمن أول قيود تجارية تفرضها الإدارة الأمريكية من جانب واحد في إطار برنامج أوسع للحماية التجارية، حتى من الأصدقاء والحلفاء.

ولفت ترامب الى أنه لديه مشكلات كثيرة مع الاتحاد الأوروبي قد تتحول إلى شيء ضخم جداً انطلاقا من وجهة نظر تجارية، مضيفاً: لا نستطيع إدخال منتجاتنا، هذا أمر صعب جدا، ومع ذلك يرسلون منتجاتهم إلينا بلا ضرائب أو ضرائب ضئيلة جدا إنه أمر غير عادل تماما.

ترامب وداعش

في سياق آخر قال الرئيس الأمريكي في تصريح مثير للجدل: إن مقاتلي تنظيم داعش ينتشرون حتى بعد دحرهم في العراق وسوريا. وزعم في مقابلة تلفزيونية مع قناة “آي تي في” البريطانية قائلا: “أحسنا صنعا في العراق وسوريا، وبطشنا بهم، ولكنهم ينتشرون في كل مكان وهو وضع لا يبشر بخير”. وتابع “أفضل من يفهم هذه الحقيقة هم الناس في المملكة المتحدة”.

يشار الى أن الجيش الامريكي قدم دعما لداعش في بداية ظهوره بسوريا لمحاربة الجيش السوري.

وزعم ترامب في المقابلة ذاتها أن لديه علاقات ممتازة مع المسلمين، وأن الكثير منهم دعموه خلال الانتخابات. وقال “نلت تأييد الكثير منهم في الانتخابات، وإلى هذا اليوم المسلمون يحبونني لأنني أوفر لهم الأمن، وأنا أيضا أكن لهم الكثير من الاحترام”.

وانتقد الرئيس الأمريكي اتفاق باريس للمناخ ووصفه بأنه “مريع” وأنه مجحف بحق بلاده وكان سيأتي بنتائج كارثية، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن استعداده للتوقيع على العودة إلى الاتفاق في حال تعديله وتجديده وإدخال تغييرات أساسية عليه.

جدير بالذكر أن ترامب أعلن في يونيو/حزيران 2017 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقع عليه في وقت سابق سلفه باراك أوباما.

المصدر: موقع الوقت

مقالات ذات صلة