غرامات على مخالفي توفير بيئة عمل مناسبة للسعوديات

متابعات | 31 يناير | مأرب برس :

كشفت تحديثات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية عن قائمة العقوبات المترتبة على مخالفة منشآت القطاع الخاص شرط توفير بيئة عمل مناسبة للنساء.

ووفق الصحف السعودية، فرضت الوزارة غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال على صاحب العمل في حال عدم التزامه بتوفير أماكن مخصصة لأوقات الراحة في الأماكن التي تعمل بها النساء في المنشأة.

كما أقرت غرامة مالية بمبلغ 15 ألف ريال في حال عدم وجود مكان لرعاية الأطفال أو دار حضانة للمنشأة التي تعمل بها 50 عاملة فأكثر، و10 أطفال فأكثر للعاملات.

كما تضمنت غرامة بقيمة 10 آلاف ريال في حال تشغيل عاملين ذكور في مهن مقصورة على سعوديات، وغرامة بقيمة 5 آلاف ريال على صاحب العمل الذي لا يكتب تعليمات تلزم بالحجاب الشرعي المحتشم، فيما تغرم العاملة غير الملتزمة بالحجاب ألف ريال.

وأوضح المحامي والمستشار القانوني، «عبداللطيف السويد»، لصحيفة «مكة»، أن العقوبات ستشكل عامل ردع وتقلل من تدفق القضايا العمالية للقضاء، لكن الإشكالية تكمن في إمكان تطبيقها وتحقيق الإشراف والرقابة ورصد المخالفات.

وبين أن هناك مخالفات صريحة مثل عدم تسجيل موظفين بالتأمينات، ومخالفات في التأمين الصحي، ومع هذا تفلت من العقاب لغياب الرقابة الصارمة من قبل الوزارة.

يشار إلى أنه في حال تكرار المخالفة، تضاعَف العقوبة الموقعة على صاحب العمل في كل مرة.

مقالات ذات صلة