ميانمار ترفض زيارة لمجلس الأمن

وكالات | 2 فبراير | مأرب برس :

قال السفير الكويتي لدى الأمم المتحدة منصور عياد العتيبي يوم الخميس إن ميانمار أبلغت مجلس الأمن الدولي ألا ينظم زيارة إليها خلال فبراير شباط الحالي لأن ”الوقت ليس مناسبا“.

ونقلت وكالة “رويترز” عن العتيبي قوله: إنه حاول تنظيم الزيارة لميانمار خلال رئاسة الكويت لمجلس الأمن في فبراير،

وأضاف ”الزيارة لن تتم في فبراير. أعضاء آخرون في المجلس ربما ينظمون زيارة من هذا القبيل في مرحلة لاحقة، ربما في مارس أو أبريل… هم لم يرفضوها… هم فحسب يعتقدون أن هذا ليس الوقت المناسب للزيارة“.

وتابع ”ينظمون حاليا زيارة للبعثات الدبلوماسية في ميانمار إلى ولاية راخين. كما قالوا إن التوتر شديد في الولاية في الوقت الحالي، وهذه هي الأسباب التي قدمتها لنا سلطات ميانمار“.

وكان المجلس المكون من 15 دولة حث في نوفمبر حكومة ميانمار على وقف الاستخدام المفرط للقوة في ولاية راخين وعبر عن ”قلق بالغ إزاء تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان واعتداءات“.

كما دعا بيان المجلس حكومة ميانمار إلى إتاحة الفرصة للمؤسسات الإعلامية لزيارة أي مكان في أنحاء البلاد دون عراقيل وضمان أمن وسلامة العاملين في وسائل الإعلام.

وفر نحو 690 ألفا من الروهينجا المسلمين إلى بنجلادش المجاورة منذ 25 أغسطس بعدما شن جيش ميانمار وعصابات بوذية حملة تطهير عرقي ولاية راخين.

وأكد شهود ونشطاء حقوقيون أن القوات البورمية نفذت عمليات قتل واغتصاب وإحراق متعمد ضد المسلمين في راخين ضمن حملة وصفها مسؤولون كبار في الأمم المتحدة والولايات المتحدة بأنها تطهير عرقي.

مقالات ذات صلة