أزمة دبلوماسية بين بولندا و”إسرائيل” على خلفية قانون “المحرقة”

متابعات | 7 فبراير | مأرب برس :

أكد الرئيس البولندي أندري دودا، رفضه الاحتجاجات الامريكية والإسرائيلية على القانون الذي أقره البرلمان بخصوص “محارق النازية” مشيرا الى نيته توقيع هذا القانون.

وأشار الرئيس البولندي إنه سيطلب من المحكمة الدستورية إيضاحات عن القانون، لكن هذه الإيضاحات من المتوقع أن تصدر بعد إقراره.

ويقضي القانون الجديد بالسجن لمدة تصل إلى 3 سنوات، كعقوبة لمن يذكر تعبير “معسكرات الموت البولندية”، أو “يشير علنا بما ينافي الحقائق” إلى أن بولندا شاركت في جرائم النازية الألمانية.

وتقول الحكومة اليمينية في بولندا إن القانون ضروري لحماية سمعة البولنديين باعتبارهم من ضحايا النازية، فيما يعتبر كيان الاحتلال إن القانون سيحظر شهادات حقيقية عن الدور الذي لعبه بعض البولنديين في محرقة “الهولوكوست“.

وصدق البرلمان على التشريع قبل أيام، مما أثار غضب إسرائيل وانتقادات من الولايات المتحدة وإدانة من جانب عدد من المنظمات الدولية.

وعلى خلفية الأزمة بين الطرفين، أعلنت الحكومة البولندية، أمس الإثنين، رفضها استقبال وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت (يميني متطرف)، على خلفية مشروع القانون.

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت، في وقت سابق الإثنين، أن بينيت سيزور بولندا، غدا الأربعاء، وسط انتقادات إسرائيلية لمشروع القانون البولندي الذي يجرم من يلقي باللوم على بولندا أو شعبها في جرائم الحرب النازية.

المصدر : موقع الوقت .

مقالات ذات صلة