لافروف: واشنطن تسير نحو تقسيم سوريا

وكالات | 7 فبراير | مأرب برس :

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ان واشنطن على ما يبدو تسير نحو تقسيم سوريا، مشيرا الى وجود خطة عملية لتقسيم سوريا وموسكو ستطرح عليها سؤالا كيف يتصورون ذلك.

وقال لافروف امام المشاركين في مسابقة “زعماء روسيا”: “على ما يبدو الاميركيون يسيرون نحو تقسيم البلاد، فإنهم ببساطة تخلوا عن تلك التأكيدات التي أعطيت لنا، أن الغرض الوحيد من وجودهم في سوريا دون دعوة من الحكومة الشرعية هو هزيمة داعش. والان يقولون ان وجودهم سيبقى الى ان يتأكدوا من ان التسوية السياسية بدأت في سوريا، والتي ستأتي نتيجتها بتغيير النظام”.

وأضاف “خطط تقسيم سوريا موجودة عمليا. ونحن نعلم ذلك وسنسأل الاميركيين كيف يتصورون ذلك”.

من جهة أخرى، أشار لافروف إلى أن الهدوء لا يلاحظ في كل منطقة خفض التصعيد في سوريا، ولكن عموما مستوى العنف انخفض في البلاد.

وعلق لافروف قائلا: “الدور الحاسم للقوات المسلحة الروسية، كان من الممكن تدمير وكر داعش الرئيسي في سوريا. ونحن الآن نشارك بنشاط في تحقيق المزيد من استقرار الوضع. وأطلقنا جنبا إلى جنب مع تركيا وإيران عملية استانا قبل عام، مما سمح بإنشاء أربع مناطق من خفض التصعيد. نعم، الهدوء لا يلاحظ في كل واحدة منها، وهناك أيضا انتكاسات، حيث لا تزال هناك مجموعات “إرهابية” ليس من داعش ولم يتم القضاء عليها، بل هي تابعة لما يعرف بـ “جبهة النصرة”.

مقالات ذات صلة