ترامب يهدد الأوروبيين بفرض رسوم جديدة ما لم يتخلوا عن رسومهم على المنتجات الأمريكية

وكالات | 11 مارس | مأرب برس :

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إنه سيعفي الاتحاد الأوروبي من الرسوم التي فرضها على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم إذا ما تخلى الاتحاد في المقابل عن الحواجز التي يضعها أمام المنتجات الأمريكية، وإلا فسيفرض ضرائب جديدة على المنتجات الأوروبية .

وشكل فرض الرئيس الاميركي رسوما تبلغ 25 بالمئة على استيراد الفولاذ و10 بالمئة على الألمنيوم صدمة للأوروبيين وغيرهم من كبار الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وكتب ترامب على تويتر “الاتحاد الأوروبي، بلدان رائعة تتعامل بشكل سيئ جدا مع الولايات المتحدة في التجارة، وتتذمر من الحقوق (المتعلقة) بالصلب والألمنيوم”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه إذا ما تخلت هذه البلدان “عن عوائقها الرهيبة والرسوم الجمركية على المنتجات الأمريكية سنتخلى عن رسومنا، وإلا فسنفرض ضرائب على السيارات، الخ”.

وفي وقت سابق كانت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمستروم قد أعلنت أن الولايات المتحدة لم تقدم السبت إيضاحات كافية حول كيفية إعفاء أوروبا واليابان من رسوم مثيرة للجدل فرضتها واشنطن على وارداتها من الصلب والألمنيوم، مشيرة إلى أن المحادثات ستستأنف الأسبوع المقبل.

وأدلت مالمستروم بهذا التصريح في أعقاب محادثات شاقة مع الممثل التجاري للولايات المتحدة روبرت لايتايزر، في محاولة لنزع فتيل خلاف حاد يخشى كثر من تحوله الى حرب تجارية شاملة.

وأورد بيان للاتحاد الأوروبي عقب المحادثات أن الاتحاد الأوروبي واليابان “كشريكين عريقين للولايات المتحدة أكدا أمام السفير لايتايز أنهما يتوقعان إعفاء صادراتهما إلى الولايات المتحدة من زيادة الرسوم”.

لكن وبعد محادثات ثنائية مع لايتايزر أعلنت مالمستروم على تويتر “لم يتم تقديم توضيح فوري بشأن إجراء أميركي محدد للاعفاء، لذا فإن المحادثات ستستأنف الأسبوع المقبل”.

وذهبت بروكسل بعيدا في مواجهة الرسوم الأمريكية الأخيرة معلنة عن قائمة منتجات أمريكية قد تشملها إجراءات مضادة إذا تم فرض رسوم على الصادرات الأوروبية.

مقالات ذات صلة