أمريكا تخطط لإرسال المزيد من القوات إلى شمال سوريا

متابعات | 3 أبريل | مأرب برس :

أكدت قناة CNN الأمريكية اليوم الثلاثاء بأن الجيش الأمريكي يخطط لإرسال عشرات من الجنود الأمريكيين لشمال سوريا، وفقاً لما أكدته عدة مصادر من وزارة الدفاع “البنتاغون” ومن الإدارة الأمريكية.

ونقلت CNN عن المسؤولين قولهم إن الخطط خضعت للنقاش لعدة أيام، ذلك قبل التصريحات الأخيرة الصادرة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس الماضي، بنيته سحب القوات الأمريكية من سوريا “بوقت قريب جداً”.

وكان ترامب أعلن عن نية الانسحاب من سوريا في وقت قريب، ما أثار جدلًا بين الأوساط السياسية.

وقال في خطاب ألقاه في ولاية أوهايو الأمريكية، الخميس 29 من مارس المنصرم، “سنغادر سوريا قريبًا جدًا وسنترك الأطراف الأخرى تهتم بالأمر”، مضيفا “نحن هناك (في سوريا) لسبب واحد وهو التخلص من داعش والعودة إلى المنزل، ولسنا هناك لأي سبب آخر، ولقد حققنا هدفنا إلى حد كبير”.

وشكلت تصريحات ترامب مفاجأة للأوساط السياسية وخاصة إدارة ترامب نفسها، إذ أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، أن وزارة الخارجية لا تملك معلومات بشأن خطط الخروج من سوريا، و”لا علم لي بهذه السياسة.

وأتت تصريحات ترامب في نفس اليوم الذي قتل فيه جنديان، أحدهما أمريكي والآخر بريطاني، بانفجار في مدينة منبج السورية، فيما قال ادريان غالواي، المتحدث باسم “البنتاغون” إن الجنديين، الأسبوع الماضي كانا في مهمة سرية تستهدف قياديا في “داعش، فيما من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن القومي اليوم لمناقشة خطط الإدارة الأمريكية لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

مقالات ذات صلة