ساجد جاويد.. أول مسلم يعين وزيرا للداخلية في بريطانيا

وكالات | 30 أبريل | مأرب برس :

عينت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين، المسلم من أصل باكستاني ساجد جاويد وزيرا جديدا للداخلية، بعد استقالة الوزيرة السابقة أمبر راد أمس الأحد

ووفقاً لوكالة ” رويترز ” فإن جاويد من أبوين مهاجرين من باكستان وحاول في مطلع الأسبوع تهدئه غضب الأقليات العرقية بشأن أهداف الهجرة قائلا،” إن أسرته كان من الممكن أن تكون ضمن الفئات المستهدفة”.

وقال ” إن الحكومة تعمل بجدية، لوضع الأمور في نصابها الصحيح”،مضيفاً إن أكبر مهمة ملحة تنتظره هي ضمان معاملة مهاجرين من منطقة الكاريبي ويقيمون في بريطانيا منذ فترة طويلة على قدم المساواة بعد الفضيحة التي أجبرت وزيرة الداخلية السابقة أمبر راد على الاستقالة.

وأضاف في تصريحات للإعلام ” أكبر مهمة ملحة أمامي هي مساعدة هؤلاء المواطنين البريطانيين المنحدرين من الكاريبي ويعرفون باسم جيل ويندراش والتأكد من معاملتهم باللباقة والعدالة التي يستحقونها”.

وجاويد مسلم من أصل باكستاني تولى سابقا عدة مناصب منها وزير الدولة بوزارة الخزانة، كما عمل وزيرا للحكم المحلي، ووزيرا للثقافة والإعلام والرياضة والمساواة، حيث كان حينها أول وزير مسلم للثقافة في تاريخ بريطانيا.

ولد جاويد في 5 ديسمبر 1969 في بريطانيا، وهو سياسي بريطاني من أصل باكستاني ينتمي لحزب المحافظين ووالده سائق حافلة هاجر من باكستان إلى بريطانيا منذ أكثر من خمسين عاما.

ودرس الاقتصاد والسياسة في جامعة إكسيتر البريطانية بين عامي 1988 و1991، وبعد تخرجه عمل في بنك “تشيز مانهاتن” في نيويورك وترقى في الوظائف وصولا إلى منصب نائب رئيس البنك المذمور وهو في الـ24 من عمره، ليصبح أول مدير في تاريخ البنك لم يتعدَّ الـ24 عاما.

وفي 2000، انضم للعمل في مصرف “دويتشه بنك” (بنك عالمي متعدد الجنسيات) في منصب مدير، ثم رئيس مجلس الإدارة، قبل أن يعتزل العمل المصرفي في 2009 ويمتهن السياسة.

وفي 2010 أصبح أول نائب مسلم عن حزب المحافظين في البرلمان البريطاني، ثم تولى عدة مناصب في وزارة الخزانة البريطانية، ليشغل في 2013 منصب وزير دولة في وزارة الخزانة.

وخلف جاويد وزيرة الداخلية السابقة أمبر راد، التي قدمت استقالتها على خلفية فضائح عدة حول طريقة تعامل أجهزتها مع المهاجرين.

مقالات ذات صلة