إنقلاب إماراتي في سقطرى على حكومة هادي وسيطرة عسكرية على مطار وميناء الجزيرة

متابعات | 4 مايو | مأرب برس :

لم يعد الأمر قابلاً للجدل في سقطرى، فالجزيرة أصبحت وفق قرار إماراتي غير معلن إمارة إماراتية ثامنة بالقوة، فأثناء وجود حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في سقطرى بموافقة الإمارات ، أقدمت الإمارات باستكمال السيطرة على سقطرى أمس الأول ، واحتجزت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في الجزيرة .

إحتلال عسكري

مصادر في سقطرى أكدت قيام الإمارات بإرسال قوات إماراتية ومدرعات ودبابات جواً إلى سقطرى تحت مبرر مساعدات إنسانية ، واشار إلى أن أبو ظبي خدعت برج مراقبة مطار سقطرى واكدت وصول طائرة تابعة لمؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية ، واثناء وصول الطائرة اتضح إنها تحمل اكثر من 100 جندي إماراتي اختلوا المطار طردوا الحراسة الامنية التابعين للواء الأول دفاع ساحلي ، كما طردوا كل موظفي المطار .
واشار المصدر إلى أن أبو ظبي أرسلت  أربع طائرات محملة بالدبابات والمدرعات وأسلحة مختلفة وجنود إلى الجزيرة لإستكمال السيطرة على الجزيرة ، ووفقاً للمصدر فقد قامت القوات الإماراتية بالسيطرة الكاملة على المطار وعلى ميناء الجزيرة الذي انتقلت قوات إماراتية الى بوابة الميناء ونصبت بوابات الميناء دبابات ومدرعات ، بعد النزول على متن مظلات هوائية إلى قرب الميناء .

حكومة هادي محتجزة

تلك الممارسات اعتبرتها حكومة هادي عمل عدائي ، واكد مصدر حكومي في سقطرى أن القوات الإماراتية بمطار سقطرى رفضت منح حكومة أحمد عبيد بن دغر تصريحا بالمغادرة .
معتبراً حكومة بن دغر حكومة معتقلة من قبل الإمارات ، واشار إلى أن بن دغر كان سيغادر يوم أمس الجزيرة عائداً إلى مطار الغيضة في محافظة المهرة، إلا أن توجيهات إماراتية رفضت مغادرة حكومة هادي .

لجان وساطة

ونتيجة لذلك استنجدت حكومة هادي بالرياض ، وطلبت منها التدخل العاجل وهو ما دفع الرياض إلى إرسال ضباط مخابرات صغار إلى الجزيرة دون إشراك أي مسئولين يمنيين تحت مسمى لجنة وساطة سعودية ، ووفقاً لمصادر في سقطرى فقد وصلت اللجنة السعودية إلى مطار أرخبيل سقطرى ظهر اليوم الجمعة للاطلاع على الاستحداثات العسكرية الإماراتية في الجزيرة.
ووفقاً لذات المصادر فأن الإمارات ابلغت السعودية رفضها اللجنة في حال إشراك  الجانب اليمني فيها ، كما افادت مصادر محلية أن الإمارات منعت محافظ سقطرى رمزي محروس، وقائد اللواء الأول مشاه بحري محمد علي الصوفي من المشاركة في استقبال لجنة التقصي السعودية لحظة وصولها المطار، وبعد ذلك كلف محافظ الجزيرة رمزي محروس وكيل المحافظة للنزول إلى المطار واستقبال اللجنة ، إلا أن القوات الإماراتية منعت الوكيل ومعه مجموعة من القيادات المحلية ومدراء عموم المكاتب التنفيذية من دخول المطار.

من جانبه قال وزير الشباب والرياضة نائف البكري، إن “اليمنيين سيصونون أرضهم وجزرهم وسواحلهم في حدقات العيون ولن يفرطوا بذرة تراب واحدة”، واضاف البكري في منشور بصفحته على الفيسبوك، “كشف التفاف ابناء الوطن حول الحكومة الشرعية في محافظة ارخبيل سقطرى، وحفاوة الاستقبال، من خلال مهرجاناتها الحاشدة الداعمة للشرعية ورفع صور الرئيس هادي، أن نبضها يمنيا وطنيا، وروحها تواقة لدولة وطنية ضامنة ستنتصر، مهما حاول العابرون وضع العراقيل في طريقها وقتل حماس النصر في روحها”.
وفيما ترى حكومة هادي أن ما قامت به الامارات في سقطرى “احتلال كامل” وتعمد لإهانة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، ويرى مراقبون أن إنزال طائراتها المحملة بالعتاد العسكري والجند واحتلال المطار في سقطرى لم تتصرف بمثل هذا الصلف والغرور والغباء حتى بريطانيا الامبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس.

الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، فقد اعتبرت ما قامت به الإمارات وأثناء زيارة بن دغر، بأنه “احتلال جزيرة سقطرى اليمنية بشكل رسمي”. واتهمت في منشور على صفحتها بموقع “فيسبوك”، الرئيس اليمني ورئيس الحكومة بالشرعنة لهذا الاحتلال” وطالبت كرمان اليمنيين بالاصطفاف لإسقاط “الوصاية والاحتلال الإماراتي السعودي” للأراضي اليمنية.

إلى ذلك المح وزير الدولة للشؤون الخارجية انور قرقاش الى ان هوية جزيرة سقطرى إماراتية وذلك في اجرأ حديث اماراتي عن هوية الجزيرة، وقال قرقاش ان الجزيرة اليمنية لها هوية تاريخية مرتبطة بالأمارات ، واضاف بالقول:” ‏اكتشف البعض جزيرة سقطرى مؤخرا ومن باب الطعن في التحالف العربي والإمارات، لنا علاقات تاريخية وأسرية مع سقطرى وأهلها، وفِي محنة اليمن التي تسبب فيها الحوثي سندعمهم في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم.
وجاءت تصريحات قرقاش وسط تصاعد حدة الازمة بين الحكومة الشرعية ودولة الإمارات ، ويرى مراقبون أن التطاول الذي وصلت إليه الإمارات في تعاملها وتعاطيها مع الصراع بينها وبين الحكومة اليمنية الشرعية والسعودية في سقطرى، لم يكن مستغرباً وليس بجديد أو مفاجئ بالنظر إلى ما سبق وفعلته قبل ذلك في المحافظات الجنوبية كعدن وحضرموت وشبوة ضد مسؤولين في الحكومة فهي دولة محتلة .

مقالات ذات صلة