صالحي: اذا انتهى الاتفاق النووي فإن معمل انتاج اجهزة الطرد المركزي سيكون جاهزا للعمل

وكالات | 5 يونيو | مأرب برس :

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن البنى التحتية جاهزة لإنتاج مئات آلاف “سو” (وحدة فصل) في عمليات تخصيب اليورانيوم وذلك في إطار الاتفاق النووي.

وأكد صالحي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الاجراءات التي بدأت باتخاذها منظمة الطاقة الذرية لا تتعارض مع الاتفاق النووي.

وقال صالحي في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون الحكومي إن تطوير البنية التحتية لبناء أجهزة طرد مركزي متطورة في مجمع نطنز الكهربائیة يمضي قدما بشكل سريع.

وأشار إلى أن الأنشطة النووية في إيران سلمية وأساسها فتوى قائد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي ولم ننحرف عن هذا المبدأ ولن ننحرف عنه، لافتا إلى أهمية الصناعة النووية للبلاد والتي تسعى منظمة الطاقة الذرية الإيرانية من خلالها توليد الطاقة الكهربائية وتامين حاجة محطات الطاقة النووية للوقود.

إلى ذلك شدد صالحي على استحالة بقاء الاتفاق النووي في ظل الحظر وقد أكد ذلك قائد الثورة ذلك بصراحة في خطابه أمس الاثنين.

وأضاف صالحي أننا شهدنا في التاسع من أبريل المنصرم ازاحة الستار عن وحدة الخلط في نطنز والذي يعد إنجازا عملاقا كما أننا بدانا العمل تمهيدا لإنتاج أجهزة الطرد المركزي المتطورة وكان لزاما علينا اعداد المعدات اللازمة لهذا العمل وذلك التزاما بأوامر قائد الثورة وإيعاز رئيس الجمهورية وبذلك أصبحنا الان نمتلك البنى التحتية اللازمة لإنتاج مئات آلاف سو.

وتابع : أن مركز تجميع أجهزة الطرد المركزي هو الآخر من الإجراءات التي كان من المقرر إنجازها في غضون ست سنوات ولكنه سيجري إنجازه خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

وأوضح صالحي باننا لم نهدر وقتنا ونرى أن الاتفاق النووي خدم مصالح البلاد والمنطقة والعالم وأحد العناصر المهمة لحماية معاهدة حظر الانتشار النووي وفي حال انهيار الاتفاق النووي فان الكثير من الأمور ستتغير وأن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قد اعدت من قبل سيناريوهاتها اللازمة.

ونوه صالحي أن إجراءات منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ليست بمثابة فشل المفاوضات الراهنة مع أوروبا.

بدوره أعلن بهروز كمالوندي المتحدث الرسمي باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران سوف تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة, ببدء زيادة قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم.

وأشار كمالوندي إلى أن إيران ستخبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن عملية زيادة القدرة على إنتاج “سادس فلوريد اليورانيوم” ستبدأ الثلاثاء.

وأكد كمالوندي أن إيران لديها القدرة على الإسراع بإنتاج أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم.

يذكر أن ترامب أعلن انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران في مايو الماضي, وسط محافظة “خجولة” على الاتفاق من قبل الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة